شارك المقال
  • تم النسخ

كانت تعضّ بالنواجد على الأغنية الرصينة.. سعاد شوقي أول عازفة آلة القانون تترجل عن صهوة الحياة

انتقلت الفنانة المغربية السعدية نصيح، والمعروفة، قيد حياتها، باسم سعاد شوقي، يومه (الخميس)، إلى دار البقاء بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 78 عاما، كأول امرأة وأشهر عازفة على آلة القانون بالمغرب.

وولدت الفنانة سعاد شوقي في  العام 1945م، بحي درب السلطان بمدينة الدار البيضاء، وترعرعت وسط كنف أسرة محبة للموسيقى، وهي زوجة الفنان الراحل، عازف آلة العود بن سليمان شوقي، ووالدة عازف العود، محمد بن سليمان.

وعلى إثر هذا المصاب الجلل، كتب نجل الفنانة الراحلة محمد بنسليمان شوقي، تدوينة على حسابه الشخصي بالفيسبوك قائلا: “إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون”، حيث خلف رحيلها حزنا كبيرا في صفوف أصدقائها ومحبيها، الذين حرصوا على نعيها عبر منصات التواصل.

واستحضر مجموعة من الفنانين وأصدقاء الراحلة المسار الحافل الذي انطلقت في رسم معالم مشواره الفني منذ ستينيات القرن الماضي.

وكتب عبد العزيز بنشقرون أحد أصدقاء الراحلة تدوين جاء فيها: “تلقينا ببالغ من الحزن والأسى وفاة الفنانة سعاد شوفي العازفة الأولى على آلة القانون زوجة الموسيقار المرحوم احمد سليمان شوقي”.

وأضاف بنشقرون: “وبهذه المناسبة الأليمة أتوجه بأحر التعازي إلى ابنها الفنان سيدي محمد شوقي وأبنائها وكل العائلة تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وزاد آخر: “وداعا السعدية شوقي، الأسرة الفنية تفقد واحد من أنجب النساء في المغرب، فنانة متميزة ستظلين مفخرة وطنية في تاريخ المغرب”.

وتعد سعاد شوقي التي ورثت حب الموسيقى عن والدها،  أول مغربية تخرجت من معهد موسيقي في مادة آلة القانون وساهمت في تطويره.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي