شارك المقال
  • تم النسخ

في خطوة مُفاجئة.. أمريكا تعلن عن خفض الرسوم الجمركية على الأسمدة المستوردة من روسيا ورفعها على المغرب

في خطوة مُفاجئة، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية عن خفض الرسوم الجمركية على الأسمدة المستوردة من روسيا، بينما رفعت في نفس الوقت الرسوم على الأسمدة القادمة من المغرب، وذلك وفقًا لتقرير صدر يوم أمس (الجمعة) في مجلة Inside U.S. Trade.

وأضاف المنشور التجاري أن “الرسوم التعويضية المطبقة على الواردات الأمريكية من أسمدة الفوسفات التي تنتجها شركة أباتيت الروسية قد تنخفض قريبًا من 28.5٪ إلى 18.83٪ إذا كان القرار الأولي في 29 أبريل هو الحكم النهائي المقرر في الخريف.

ووفقا لقرار أولي منفصل، تم الإفصاح عنه الاثنين، فإنه يمكن زيادة الواردات من المكتب الشريف للفوسفاط المملوك للدولة في المغرب من 2.12% إلى 14.21%.

وقامت وزارة التجارة بفحص الدعم الذي تلقته كل من Apatit وOCP في عام 2022 ووجدت أن الشركتين استفادتا من مشتريات الغاز الطبيعي وحقوق التعدين بأسعار أقل من أسعار السوق، والامتيازات الضريبية لعمليات التعدين والتصدير، وبرامج التنمية الإقليمية، والقروض الحكومية منخفضة الفائدة واستثناءات إيرادات التصدير من الالتزامات الضريبية.

وستنشر وزارة التجارة الأمريكية حساباتها لمعدلات الدعم المقترحة في غضون خمسة أيام من نشر القرارات الأولية في السجل الفيدرالي.

وسيكون بمقدور الأطراف بعد ذلك الرد بتعليقات مكتوبة، وقال محام مطلع على القضية إنه من المتوقع صدور القرار النهائي في أكتوبر أو نوفمبر من هذا العام.

وأضاف المصدر ذاته أنه فقط بعد القرار النهائي، ستقوم الوكالة بتقييم الرسوم على الإدخالات السابقة والبدء في جمع الودائع بمعدل الرسوم الجديد.

وقالت الجمعية الوطنية لمزارعي الذرة اليوم إن خطط التجارة لرفع الرسوم الجمركية على الأسمدة الفوسفورية المستوردة من المغرب من 2.12% إلى 14.21% يمكن أن تقلل من توافر الأسمدة وترفع الأسعار.

وأشارت الرابطة الوطنية لمزارعي الذرة (NCGA) إلى أن إجراءات التجارة تأتي بعد أن طلبت شركة الأسمدة المحلية Mosaic اتخاذ إجراء من الوكالة في عام 2023 بشأن نزاع استيراد مع شركة أخرى متعددة الجنسيات.

وقال هارولد وول، رئيس NCGA، وهو مزارع من ولاية مينيسوتا: “لقد انخفض سعر الذرة، وتكاليف المدخلات مرتفعة بالفعل، لذا فإن قرار وزارة التجارة هو آخر ما يحتاجه المزارعون”. “إذا استمرت أسعار الأسمدة في الارتفاع وأصبح من الصعب تأمينها، فلن يعود الفضل للمزارعين إلا إلى شركة موزاييك ووزارة التجارة”.

وأشارت NCGA إلى أن المعدل الجديد المقترح سيكون التعريفة النهائية بأثر رجعي لواردات عام 2022 وسيكون بمثابة المعدل المؤقت الجديد المطلوب إيداعه لدى الجمارك الأمريكية للواردات اعتبارًا من نوفمبر 2024 وما بعده حتى انتهاء المراجعة الإدارية التالية، إذا طلب ذلك.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي