شارك المقال
  • تم النسخ

فوضى في سبتة المحتلة.. مئات الهواتف المحمولة تغير التوقيت تلقائيًا إلى توقيت المغرب “الرمضاني”

استيقظ المئات من سكان سبتة المحتلة يومه (الثلاثاء) على هواتفهم التي تتصل جغرافيا بالتوقيت المغربي، أي متأخرا عن التوقيت الإسباني بـ 60 دقيقة؛ وهو التغيير الذي يحدث خلال شهر رمضان الذي بدأ يوم الاثنين بمدريد.

وقد أحدث هذا الحادث فوضى في المدينة المتمتعة بصيغة الحكم الذاتي، حيث أصيب الكثير من الناس بالارتباك لأنهم لم يكونوا على علم بأن أجهزتهم المحمولة قد تغيرت مع الزمن، والسبب: أن هذه الهواتف الذكية، على الرغم من وجودها في سبتة، إلا أنها تقع في مكان جغرافي على الأراضي المغربية.

وبحسب المتضررين، فإن التغيير تم دون علمهم ودون تواجدهم في المغرب في الأيام الأخيرة، هذا فقط لأن هواتفهم المحمولة تفسر أن سبتة جزء من المغرب.

وتستخدم المملكة توقيت غرينتش دون تغيير منذ الساعة 3:00 صباحا يوم الأحد الماضي 10 مارس حتى عيد الفطر، وبذلك سيعمل 60 دقيقة أقل من سبتة والبقية، إسبانيا حتى نهاية الشهر الجاري وبفارق 120 دقيقة خلال الأيام الأولى من شهر أبريل، حيث ستقوم إسبانيا بعد ذلك بتغيير التوقيت.

وفي إسبانيا، سيحدث التغيير إلى التوقيت الصيفي في الساعات الأولى من يوم السبت 30 مارس إلى الأحد 31 مارس، حيث ستكون الساعة 2:00 ظهرًا هي 3:00. في نهاية هذا الأسبوع، عيد الفصح، سيكون الوقت الذي يجب أن تتكيف فيه الساعات مع الجدول الجديد.

تغير التوقيت في المغرب

وكانت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، قد أعلنت أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سيتم الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة (GMT)، وذلك بتأخير الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 10 مارس 2024.

وذكر بلاغ للوزارة أن ذلك يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية، مشيرا إلى أنه سيتم، بعد نهاية شهر رمضان، إضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 14 أبريل 2024.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي