شارك المقال
  • تم النسخ

غياب لافت لأغلب رؤساء الدول الأعضاء وحضور غيرهم.. مشاركات مثيرة في “منتدى الدول المصدرة للغاز” بالجزائر

سجل “منتدى الدول المصدرة للغاز” الذي تحتضنه الجزائر في الفترة من 29 فبراير وحتى 2 مارس المقبل، ضمن القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز الذي يجمع أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، غياب لافت لأغلب رؤساء الدول الأعضاء، مقابل حضور دول تحمل صفة مراقب نظير موريتانيا والسنغال وتونس والموزنمبيق.

وكشفت عدد من التقارير الرسمية، يومه (الجمعة) أنه باستثاء قطر وإيران من المصدرين الكبار للغاز ستمثل بقية الدول الاعضاء الأساسية، إما بوزراء أو بسفراء أو بمستويات حكومية دون ذلك.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن الدول الأعضاء الأساسية التي ستمثل فى القمة بمستوى وزاري هي:  جمهورية مصر، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا الاتحادية، وروسيا الاتحادية، وجمهورية ترينيناد توباغو، وانغولا، واذربيجان، وسلطة عمان.

وبخصوص الدول الأعضاء الأساسية التي سيمثلها سفراء أو مستويات دون ذلك هي: الإمارات سيمثلها سفير الامارات، والبيرو سيمثلها سفيرها بالجزائر، أما ماليزيا سيمثلها الأمين العام لوزارة الطاقة لدولة.

وأشارت المصادر ذاتها، أن القمة لن يحضرها سوى 10 رؤساء دول هم: رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني،  ورئيس بوليفيا، لويس آرسي، ورئيس إيراني، إبراهيم رئيسي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.

كما سيحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الموزنبيق، فيليب جاسينتو نيوسي، رئيس فنزويليا، نيكولاس مادورو. رئيس السنغال، ماكي سال، رئيس تونس، قيس سعيد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي