شارك المقال
  • تم النسخ

عملية مرحبا 2024.. الاستعدادات جارية بين المغرب وإسبانيا لضمان عبور آمن وسلس لأفراد الجالية المقيمة بالخارج

أعلنت سلطات ميناء الجزيرة الخضراء، انطلاق الاستعدادات لعملية عبور المضيق أو ما يعرف بالمغرب بـ”عملية مرحبا 2024″، حيث عقدت اللجنة الإدارية الإقليمية في قادس اجتماعًا لمناقشة خطة هذا العام.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية، أن اللجنة الإدارية الإقليمية في قادس، عقدت اجتماعا هاما بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، حيث ترأس الاجتماع، الذي عقد في محطة الميناء البحري في الجزيرة الخضراء، كل من: بنيامين سالفاجو، منسق عام عملية عبور المضيق، وبلانكا فلوريس، نائبة الحكومة في قادس.

وشارك في الاجتماع أيضًا، كل من فيرخينيا باركونيس، المديرة العامة للحماية المدنية والطوارئ في وزارة الداخلية، ممثلون عن سلطة ميناء خليج الجزيرة الخضراء، والأجهزة الأمنية، والقبطانية البحرية، ومجلس الأندلس، ومديرية المرور والطرق، والصليب الأحمر، وخدمة الصحة الأندلسية، ثم رجال الإطفاء.

مناقشة تفاصيل خطة عبور المضيق 2024

وتم خلال الاجتماع مناقشة جوانب مختلفة من خطة عبور المضيق 2024، والتي سيتم الموافقة عليها رسميًا في مدريد يوم الجمعة من قبل اللجنة الوطنية للتنسيق والتوجيه (CECOD).

وتتضمن الخطة: خطة الأسطول، حيث تم الاتفاق عليها مع المغرب وشركات النقل البحري، وتحدد عدد السفن المتاحة ومتطلبات التنقل والفحوصات الصحية وشروط تبادل التذاكر.

كما أكدت نائبة الحكومة بلانكا فلوريس على أهمية التعاون بين مختلف المؤسسات لضمان عبور آمن وسلس مع مراعاة الإجراءات الصحية اللازمة، معربة عن ثقتها في أن الجهود المشتركة ستضمن تكرار النجاح الذي تحقق في العام الماضي.

وأكدت المسؤولة ذاتها، على استمرار نفس الخطة التشغيلية لعام 2023 مع بعض التغييرات في الفريق، حيث تم ضم أعضاء جدد بينما غادر آخرون.

تعزيز الأمن والإجراءات الحدودية:

وتعمل كل من الحرس المدني والشرطة الإسبانية على تعزيز فرقها استعدادًا لزيادة تدفق المهاجرين والسياح، وسيتم الكشف عن تفاصيل هذه التعزيزات في الاجتماعات الفنية القادمة التي تهدف إلى استكمال التخطيط لعملية عبور المضيق 2024.

كما ستواصل الإدارة العامة للمرور (DGT) نظامها لجمع المعلومات حول تدفق المركبات منذ لحظة دخولها إلى البلاد، وستستمر أيضًا في مراقبة الممرات الرئيسية على مستوى الدولة، وتوفير المعلومات والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب، وتنفيذ خطة اللافتات.

وتُعتبر عملية مرحبا حدثًا سنويًا ضخمًا يشهد عبور ملايين الأشخاص بين إسبانيا والمغرب، وتُبذل الجهود لضمان عبور آمن وسلس مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية، كما ستشهد عملية عبور المضيق 2024 بعض التغييرات في الفريق، مع استمرار نفس الخطة التشغيلية للعام الماضي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي