شارك المقال
  • تم النسخ

“عاملونا مثلهم”.. فاعل جمعوي بالمهجر يُسائل “أخنوش” و”بوريطة” بعد جدل الطائرة الإسرائيلية

ساءل جمال الدين ريان، الفاعل الجمعوي بالمهجر، ورئيس حركة المغاربة التقدميين بالخارج، كلا من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، حول أسباب السماح لإسرائيليين بالقدوم للمغرب والاحتفال بالهيلولة، واستمرار إغلاق الحدود في وجه مغاربة العالم.

ووجه ريان، عبر مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي، نداء للمسؤولين الحكوميين، يدعوهما فيه للسماح للمغاربة القاطنين بالخارج، بزيارة زواياهم، حيث قال ” كيفما خليتو ولاد عمنا يديرو هيلولة خليونا نديرو تحنا الشعائر ديالنا”.

وتابع المتحدث ذاته، في السياق نفسه ” كيف ما رخصتو للإسرائيليين للحضور لزيارة الأولياء ديالهم ويحتافلو بهيلولة فالمغرب، فهناك من مغاربة العالم من يريد زيارة جمال الدين البوتشيشي، من مريدي الطريقة البوتشيشية، هناك من يريد زيارة مولاي عبد السلام، هناك من يريد زيارة مولاي جيلالي نواحي برشيد، وهناك العديد والعديد”.

وأكد أنه داخل منظومة مغاربة العالم هناك عدد كبير من مريدي الزوايا الذين يرغبون هم أيضا في زيارة الأولياء الصالحين، مُشيرا إلى أن مغاربة الخارج يرغبون في تأدية شعائرهم الروحية، ومتسائلا “لماذا تمنعنا نحن كمغاربة العالم وتغلق الحدود في وجنا وتفتحها في وجه الآخرين”.

ونبه ريان في مقطع الفيديو ذاته، على أن هناك تمييزا، ضحيته مغاربة الخارج كما الداخل، قبل أن يسترسل بالقول” فتحو لينا الحدود باش نزرزو الزوايا، باش ندعيو معاكم وتطيح الشتا، باش ندعيو معاكم وميبقاش الوباء ديال كورونا، حنا راه صحاب البركة وفينا البركة، وراه سيفطنا ليكم تقريبا 10 مليار دولار في 2021″.

من جانب آخر، دعا الفاعل الجمعوي، إلى التراجع عن قرار الإغلاق، وذلك بالقول ” كفى من هذا الإغلاق، كفى، دعوا لمغاربة العالم الفرصة في صلة الرحم مع وطنهم، وفي زيارة قبور آبائهم وأمهاتهم”.

كما لفت الانتباه إلى أنه وبالرغم من إغلاق المغرب لحدوده، لم يمنع ذلك من تفشي المتحور أميكرون بشكل كبير، قبل أن يُضيف ” فتحو الحدود، بزاف الناس فالخارج مصابون بالانهيار النفسي جراء هذا الإغلاق غير المبرر”.

يُشار إلى أن النداء الذي قدمه الفاعل الجمعوي جمال الدين ريان، يأتي في سياق كانت المملكة المغربية على وشك استقبال بمطار مولاي علي الشريف بالراشيدية، طائرة إسرائيلية، قادمة من مطار بن غريون في رحلة رقم LY3555، وعلى متنها 170 سائحا للاحتفال بالهيلولة بمنطقة تولال نواحي الريصاني.

وقد كان منبر بناصا سباقا للتطرق للموضوع، والذي تفاعل معه فيما بعد مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب، عبر بلاغ أعلن منع المجلس لجميع أشكال الاحتفالات، إضافة إلى تراجع الخارجية المغربية عن منح إذن الدخول للطائرة، وبالتالي جرى منع الاحتفال.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي