شارك المقال
  • تم النسخ

طنجة تحتضن الدورة التاسعة من مهرجان “باشيخ”

تحتضن مدينة طنجة، يومي الـ 13 والـ 14 من شهر يناير الجاري، الدورة التاسعة من مهرجان “باشيخ”، الذي تُنظمه جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2973.

ويعرف المهرجان، الذي تحمله دورته التاسعة شعار: “الأندلس: جنة التلاقح الثقافي الموري-الإيبيري”، مجموعة من الأنشطة والفقرات الموسيقية، الفنية، والعلمية.

اليوم الأول من هذه المناسبة، سيشهد عدداً من الفقرات منها، “عرض باشيخ”، وعروض لفن الهايت من “صنهاجة اسراير”، إلى جانب معرض للمنتوجات الأمازيغية، معرض للكتب الأمازيغية، بالإضافة إلى معرض للفن التشكيلي، بمشاركة كل من هدى الخمليشي، هشام الموتغي، توحيد الحبيب.

وفي اليوم نفسه، ستُنَظم ندوة دولية تحت عنوان: “مساهمة الأمازيغ في بناء حضارة الأندلس”، بحضور كل من سعيد البوزيدي، الأستاذ بجامعة ابن طفيل القنيطرة، ومحمد حقي؛ جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، ومولاي الحسن مغار، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ودي فيليب إيلينا؛ جامعة ألكالا الإسبانية، وتيلماتين موحند، من جامعة قادش، وبونفور عبد الله، من فرنسا، ورشيد رخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، وسار ماروكو بلال؛ الجامعة إسبانيا الكبيرة.

وسيشهد ثاني أيام المهرجان، تنظيم مؤتمر دولي، حول أمازيغ صنهاجة، من تقديم الأستاذة إفغينيا جوتوفا، من جامعة السوربون3 بباريس، المتخصصة في اللغويات.

يشار إلى أن “باشيخ” الذي يسمى أيضا بأسماء عديدة، منها “بوجلود”، هو تقليد سنوي متجذر في منطقة صنهاجة سراير، بشمال المغرب، يتزامن مع حلول رأس السنة الأمازيغية، ويستمر لمدة أسبوع كامل، اندثر في المنطقة نهاية الستينات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي