شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: اعتقال رئيس جماعة هشم وجه “مخزني” واعتدى على دركي

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إن عناصر الدرك الملكي بتامنصورت، ضواحي مراكش، أوقفت الثلاثاء، م.ن، رئيس جماعة أولاد مومنة بإقليم شيشاوة، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، إثر اعتدائه على عنصر من القوات المساعدة ودركي خلال مهرجان للتبوريدة بتامنصورت.

وأضافت اليومية، أن رئيس الجماعة التابعة لإقليم شيشوة، قام بتهشيم وجه المخزني وركل الدركي، بعد دخوله في شجار معها إثر مطالبته بإخلاء المكان حفاظاً على سلامته، متابعةً، نقلاً عن مصادرها، أن الواقعة بدأت خلال إجراء مباراة جهوية للتبوريدة صباح الثلاثاء، وخلال قيام عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة بتأطير هذه العملية وإخلاء الأشخاص المتواجدين بجانب السربات، بالفضاء المخصص للفرسان.

وأردفت الصحيفة، في موضوع آخر، أن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، تعهد بإيلاء المزيد من الاهتمام بجهاز تفتيش الشغل، معلناً عزمه تأهيل مفتشيات الشغل والزيادة في عدد مقراتها وعدد المفتشين واتخاذ إدراءات عملية لتخليق هذا الجهاز والتعجيل بخلق عدد من مديريات الشغل ومراكز تفتيش الشغل.

واسترسلت أن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، كشفت أن الوزير سكوري، أبدى تجاوبا مع العديد من النقط التي تضمنتها المذكرة المطلبية التي تقدم بها وفدها النقابي خلال جلسة الحوار المنعقدة في 25 مارس الجاري، والذي طرح مجموعة من اقتراحات تهم دعم وتطهير جهاز تفتيش الشغل وتقريبه من التجمعات العمالية.

وذكرت اليومية، في أوراقها، أنه في سياق مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، نظمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بتعاون مع الهيأة الوطنية للمعلومات المالية، مؤخرا، لقاءات تواصلية مع ممثلي تجار المعادن النفيسة والأحجار الكريمة بعدد من الجهات، وذلك لغاية التعريف بمستجدات القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن هذه اللقاءات التي نظمت أيام 25 فبراير و3 و25 مارس الجاري، بمقار المديرية الجهوية لأكادير والمديرية الجهوية بفاس مكناس، والمديرية الجهوية للشرق، تهدف إلى تسليط الضوء على مستجدات القانون المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الواردة في القانون رقم 12.18 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 14 يونيو.

وجاء أيضا في الصحيفة ذاتها، أنه في سياق انخراط مصالح الأمن الوطني وعناصر مراقبة التراب الوطني في تعزيز آليات التعاون الأمني الدولي، بغرض مكافحة مختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود، تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف فرنسي من أصل جزائري.

وإلى “بيان اليوم”، التي سلطت الضوء على تأهل المنتخب المغربي إلى مونديال قطر 2022، موردةً في تقريرها، أن الحضور الجماهيري القياسي أضفى على انتصار “الأسود”، نكهة خاصة، حيث منحت الجماهير دفئا خاصا لجنبات مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، متابعةً أن هناك وقتا كافيا للإعداد للمونديال لتحقيق مشاركة متميزة، غير أن الأمر يتطلب اتخاذ قرارات جريئة.

وواصلت أن أبرز الإجراءات هي إعادة النظر في تركيبة الطاقم التقني، وبصفة خاصة المدرب وحيد خاليلوزيتش، الذي أكد بالملموس، أنه غير صالح تماماً لقيادة المنتخب الوطني خلال المرحلة المقبلة، مشددةً أيضا، على ضرورة استعادة لاعبين متألقين غابوا مؤخرا بصفة اضطرارية عن صفوف المنتخب الوطني، كحكيم زياش ونصير مزراوي وعبد الرزاق حمد الله.

وفي العدد نفسه، نقرأ أن منظمة العفو الدولية، قالت إن الاتجاه التراجعي في مجال الحريات وحقوق الإنسان تنامى خلال السنتين الأخريتين، خصوصا مع انتشار جائحة كورونا، حيث عرف العالم، إلى جانب الآثار المدمرة لكوفيد، اتساع رقعة النزاعات المسلحة التي يذهب ضحيتها المدنيون والنظم الاقتصادية والاجتماعية ونظم الرعاية الصحية.

وزادت أن منظمة العفو الدولية، أضافت في تقريرها السنوي 2021 و2022، الذي قدمته الأربعاء، أن هذا الوضع الذي يعرفه العالم من آثار كوفيد وانتشار الصراعات المسلحة ساهم في تنامي التضييق على الحريات وحقوق الإنسان وإسكات الأصوات المعارضة والمستقلة والمنتقدة، وكذا استهذاف المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين.

وبين صفحات العدد ذاته، نقرأ أن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تقدم بطلب للقيام بمهمة استطلاعية بمصب نهر أم الربيع بجماعة أزمور، مردفةً أن النائب البرلماني رشيد حموني رئيس الفريق، تقدم بطلب إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالمجلس، للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة، تحدد وجهتها في زيارة مصب أم الربيع بجماعة أزمور، بإقليم الجديدة.

وجاء طلب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، تواصل الصحيفة، وفقا للمادة 107 من النظام الداخلي للمجلس، وبعد قافلة الكتاب التي نظمها الفريق بشراكة مع الجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين لجهة الدار البيضاء، في الفترة من 25 إلى 26 مارس 2022، والتي أجريت خلالها زيارات ميدانية لجماعات أزمور والبئر الجديد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي