شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الأربعاء: سحب تفويض الأمانة الجهوية من شباط يثير جدلاً بـ”الزيتونة”

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من يومية “المساء”، التي قالت إن فضيحة من العيار الثقيل فجرتها تصريحات عون سلطة استدعته المحكمة الابتدائية بالقنيطرة للإدلاء بشهادته في قضية محاكمة رجلي شرطة تابعين لولاية أمن القنيطرة بتهمتي الرشوة والابتزاز، خلال الجلسة العلنية التي شهدتها، أمس، قاعة الجلسات باتبدائية عاصمة الغرب.

وأضافت في الموضوع نفسه، أن الشاهد الذي تسبب في إفادته الأخيرة في إخراج ملف هذه القضية من التأمل لمناقشته من جديد على ضوء المستجدات التي أدلى بها، تشبث بجزء كبير من التصريحات التي كشف عنها، في جلسة سابقة، أمام قاضي الموضوع، والتي أكد من خلالها وجود صراعات بين مسؤولين بولاية أمن القنيطرة، وصلت لحد محاولة توريط رجال شرطة في قضايا مخدرات.

وفي موضوع آخر، أوردت اليومية أن محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أبدى قلقله البالغ حيال تأخر جهاز النيابة العامة في الحسم في ملفات فساد وصفها بالحارقة توجد قيد البحث التمهيدي منذ مدة طويلة، دون أن تظهر نتائج التحريات المجراة بشأنها، مشيراً إلى أن جمعيته تقدمت بشكايات بخصوص تلك النلفات لدى الدهات القضائية المختصة، معززة بـ”أدلة دامغة”.

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن الرأي العام يتساءل عن أسباب تأخر ظهور نتائج الأبحاث التي تمت بشأن العديد من الملفات الثقيلة، منها ملف المجلس الإقليمي لوزران، وملف بلدية الفقيه بن صالح، وملف بلدية بني ملال التي تباشر بخصوصها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحرياتها وأبحاثها منذ مدة طويلة.

ونقرأ في تقرير ثالث بصفحات “المساء”، أن معطيات حصلت عليها الأخيرة، كشفت بأن حالة من الغليان تسود داخل حزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس ومراكش، بعد ظهور معلومات جديدة تؤكد ما نفاه البيان التوضيحي الذي خرج به الحزب يوم السبت الماضي، والذي نفى فيه صحة ما روج من قصاصات خبرية، مفادها إعفاء حميد شباط كأمين عام جهوي لحزب الزيتونة بجهة فاس.

ونقلت اليومية عن مصادرها، قولها إن كل ما جاء في البيان التوضيحي، فندته رسالتان منشورتان على صفحة حميد شباط، بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وجهتا إلى الأمين العام الوطني للحزب، الأولى من قبل الأمين العام الجهوي للحزب بمراكش، والثانية من رئيس فريق الحزب بجماعة فاس، حيث اعتبرا سحب التفويض من شباط، قرارا انفراديا وجائرا.

وأيضا في العدد نفسه، نقرأ أن المكتب النقابي للمراقبين الجويين لمطارات الدار البيضاء، طالب المديرية العامة للطيران المدني، بفتح تحقيق في حادث العطل التقني الذي أصاب نظام الرادار بمطار محمد الخامس، متابعةً أن المراقبين الجويين، سيستمرون في تقديم خدمة مراقبة القرب من مركز المراقبة الجهوية إلى حين إصلاح العطل.

وتساءلت النقابة عن مدى نجاعة منظومة صيابة معدات المراقبة الجوية في قطاع يعتبر من أكثر القطاعات حساسية، والذي يتطلب نظام صيانة فعالا وسريعا، إلا أن الملاحظ هو التعثر والتخبط والتأخير في إصلاح العطب مما يطرح أكثر من علامة استفهام عن كفاءة منظومة الصيانة المكلفة جداً للمؤسسة، وعن جدوى العديد من الصفقات والتكوينات داخل وخارج المغرب.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت، إن مركبات عسكرية روسية شوهدت وهي تجوب شوارع دونيتسك، إحدى المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ما وصفه بـ”قوات حفظ السلام”، بدخول منقطتين يسيطر عليهما المتمردون، وفق ما أوردته لسان حزب التقدم والاشتراكية.

وأبرزت اليومية أن وكالة رويترز ذكرت، نقلا عن شاهد عيان، أن قوافل من المركبات العسكرية من بينها دبابات شوهدت في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء على مشارف دونيتسك، مضيفةً أن خمس دبابات شوهدت في قافلة على أطراف المدينة، كما شوهدت دبابات أخرى في جزء آخر من المدينة، وفق المصدر.

وتحت عنوان: “مخابز ترفع ثمن الخبز ووزارة المالية تخلي مسؤوليتها”، تطرقت الصحيفة إلى نفي وزارة الاقتصاد والمالية أي زيادة في ثمن الخبز العادي، وذلك بعد الجدل الذي أثارته بعض المخابز بإعلانها زيادة 50 سنتيما، مؤكدةً أن سعر الخبز من دقيق القمح اللين، لم يعرف أي تغيير ويظل في مستواه الحالي، أي بثمن 1.2 درهم للوحدة.

وذكّرت “بيان اليوم”، بعقد الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، يوم الخميس المقبل، لأول جلسة للحوار الاجتماعي، وذلك للشروع في التفكير في كيفية ماسسة الحوار الاجتماعي ليكون عقده ملزما ومنتظما، والاتفاق على ميثاق وطني للحوار الاجتماعي، يحدد حقوق وواجبات مختلف الفاعلين ويضع قواعد للهياكل ومؤسسات الحوار وينظم أساليب الاشتغال والتعاون.

وعرجت الصحيفة، إلى نظر غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من جديد في ملف “اختفاء الشاب التهامي بناني”، يوم غد الأربعاء، بعد تأجيل الجلسة السابقة بسبب تأخر حضور دفاع الضحية، متابعةً أن الملف كان قد حظي مؤخرا بتعاطف الرأي العام الوطني، بعد أن دخل على الخط عدد من المؤثرين الافتراضيين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي