شارك المقال
  • تم النسخ

“ريهانا” تحول حديثًا نبويًا إلى أغنية خلال عرض لملابس داخلية

تجدد الجدل والغضب العارم بسبب تكرار قضية استخدام أحاديث نبوية شريفة فى الأغاني، فبعد أغنية “رفقا” للفنانة أصالة، استخدمت الفنانة العالمية “ريهانا” أغنية تضم حديثًا نبويًا في عرض ملابسها الداخلية Savage x Fenty وعرض مستحضرات تجميلها والمعروف باسم Fenty Beauty،  ما تسبب فى ردود فعل عنيفة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتهموها بعدم احترام القيم الإسلامية والدين الإسلامي.

الأغنية التي أثارت غضب المسلمين تسمى “Doom” وقد أنشأها منتج مقيم في لندن يدعى Coucou Chloe منذ أكثر من عامين، تحتوي الأغنية على عينات صوتية إسلامية من الحديث الذي يبدو أنه يتحدث عن نهاية الزمان ويوم القيامة.

تضمنت الأغنية جملة ” نَقْتُلُ الْآنَ فِي الْعَامِ الْوَاحِدِ مِنْ الْمُشْرِكِينَ”، وهو جزء من حديث إسلامي عن أبي موسى قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :”إن بين يدي الساعة الهرج” قالوا: وما الهرج قال: القتل إنه ليس بقتلكم المشركين، ولكن قتل بعضكم بعضاً، حتى يقتل الرجل جاره، ويقتل أخاه، ويقتل عمه، ويقتل ابن عمه، قالوا: ومعنا عقولنا يومئذ؟ قال: إنه لتنزع عقول أهل ذلك الزمان ويخلف له هباء من الناس يحسب أكثرهم أنهم على شيء وليسوا على شيء”.

ووفقاً لجريدة الإندبندنت، فإن نجمة البوب العالمية، تلقت هجمة شرسة لاستخدامها حديث نبوي يتضمن الحديث عن يوم القيامة ونهاية الزمان وربطه بالترويج لحملتها الإعلانية الأولى لخط أزيائها، ولم يتثنى الإعلان عن الحديث النبوى حتى الأن الذى استخدم فى الإعلان.

ومؤخرا أثارت الفنانة السورية أصالة الجدل حول أغنية”رفقا”، ضمن ألبومها الجديد “لا تستسلم”، حيث تعرضت لهجوم عنيف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اقتباسها كلمات من الحديث النبوي الشريف “استوصوا بالنساء خيرا”، حتى اتهمها البعض بالإساءة للدين.

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أصدر، مؤخرا، بياناً استنكر فيه استخدام الأحاديث النبوية فى الأغاني، معتبرا أن مثل هذا الفعل لا يليق بمقام النبوية ومكانة الأنبياء.

قال المجمع في بيان تحت عنوان :”ننصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها”، إن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءا من أغنية أمر غير جائز شرعا، ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام.

وتابع :”ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم، فإنه لا يجوز شرعالما قد يلابس أداء “الأغاني” ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة”.

وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي