شارك المقال
  • تم النسخ

رسميا.. المغرب يتعهد بإعادة تنشيط الربط البحري بين طرفاية وجزيرة “فويرتيفنتورا”

أعلن رئيس جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، توصله برسالة رسمية من وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، يؤكد فيها اهتمام المملكة المغربية بإطلاق خط النقل البحري بين جزيرة “فويرتيفنتورا” ومدينة طرفاية.

وتأتي هذه الاتفاقية على أعقاب زيارة أنخيل فيكتور توريس، رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، للمغرب، في الأسابيع القليلة الماضية، حيث اتفق الطرفين على تعزيز الروابط الجوية بين جزر الكناري والمغرب من خلال إطلاق ثلاثة خطوط جوية،

ووصف وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل في رسالته هذه العملية بأنها “خطوة مهمة في تعزيز العلاقات التجارية واللوجستية بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية” كما أعلن عن عقد اجتماع عمل بين الطرفين في 2 يونيو المقبل في المغرب.

وسيجري الاجتماع، حسب وسائل إعلام إسبانيا، بين حكومة جزر الكناري وممثلي وزارة النقل واللوجستيك المغربية، بحضور السفارة الإسبانية، ووفد رفيع المستوى يضم  إيلينا مانيز، وزيرة الاقتصاد والتشغيل في حكومة جزر الكناري.

كما سيشارك في هذا الاجتماع، نائب وزير البنية التحتية والنقل، غوستافو سانتانا، بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال المهتمين بمشروع الربط البحري بين بويرتو ديل روساريو وطارفاية.

ويعد الاجتماع الذي تمت الدعوة إليه بين الممثلين الرسميين للحكومتين والسفارة الإسبانية في المغرب خطوة مهمة في عملية التفاوض الجديدة هذه من أجل تفعيل وتدعيم خط الربط الجديد بين شاطئ جزر الكناري في فويرتيفنتورا والشريط الساحلي لطرفاية.

وفي مارس الماضي، حل وفد تجاري من الجزر مكون من ممثلين عن اتحاد رجال الأعمال في جزر الكناري (CCE) في لاس بالماس، والمدير التنفيذي لتينيريفي، والغرف التجارية لجزر الكناري، ورابطة الصناعيين، ومجموعة النقل والخدمات اللوجستية، وشركات إصلاح السفن، وقطاع الأغذية الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقطاع العقارات والمنتجات الكيميائية.

وفي الزيارة الرسمية الأولى للرئيس الحالي لجزر الكناري إلى المغرب، استقبله رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وكذلك رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل.

وأعلن رئيس جزر الكناري، خلال زيارته السابقة، أن شركة طيران “بينتر”، ستفتح ثلاثة خطوط جديدة ابتداءً من شهر يوليو مع مدن مغربية نظير الصويرة وطنجة وكلميم، كما سلط الضوء على التزام حكومة المغرب وجزر الكناري. لتفعيل الخط البحري مرة أخرى بين فويرتيفنتورا وطرفاية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي