شارك المقال
  • تم النسخ

دورة تكوينية في مجال حقوق الإنسان لفائدة الصحافة بجهة درعة

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، اليوم الجمعة بالرشيدية، دورة تكوينية لفائدة أزيد من ثلاثين صحفيا ومراسلا بجهة درعة تافيلالت.

ويهدف هذا اللقاء التكويني، الذي يأتي في إطار تنزيل برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت برسم سنة 2023، إلى تقوية قدرات المراسلين والصحفيين المهنيين بالجهة في مجال حقوق الإنسان، و فتح نقاش حول الحقوق والواجبات فيما يرتبط بممارسة مهنة الصحافة.

وقد اختير لهذه الدورة موضوعين رئيسيين انصبا حول “أخلاقيات مهنة الصحافة بين التنظير والواقع” و “الأخبار الزائفة وخطورتها على البناء الديمقراطي وحرية التعبير”.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة-تافيلالت، فاطمة عراش، أن هذا اللقاء يهدف إلى مواكبة وسائل الإعلام بالجهة في نشر ثقافة حقوق الإنسان، ومحاربة الأخبار الزائفة وحماية حرية الرأي والتعبير.

وشددت السيدة عراش على أن “الصحافة الجهوية، التي تساهم بشكل كبير في كشف انتهاكات حقوق الإنسان، مدعوة اليوم إلى لعب دور رائد في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتحسيس المواطنين بحقوقهم”.

وتابعت أن إعلام القرب يمكن أن يسهل عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في مجال الرصد، وكذا في مجال تقييم فعلية حقوق الإنسان في السياسات والبرامج الجهوية.

وقالت السيدة عراش إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية يولون أهمية كبيرة للحق في حرية الرأي والتعبير والمعلومة، من حلال تبني مقاربة ثلاثية الأبعاد تشمل الوقاية والحماية والتعزيز”.

وفي هذا السياق،أبرزت أن التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان برسم سنة 2020 استعرض الجهود التي يبذلها المجلس من أجل دعم دور وسائل الإعلام العمومية كمصدر للمعلومة الموثوقة وعامل للإندماج الاجتماعي بين محتلف شرائح المجتمع.

يشار إلى أن هذه الدورة التكوينية، التي شارك فيها أزيد من 30 صحفيا ومراسلا بالجهة، تضمن برنامجها ندوة مناقشة وورشات عمل موضوعاتية وأشغال تطبيقية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي