شارك المقال
  • تم النسخ

“خطة النهوض بأوضاع مربي ومربيات التعليم الأولي”.. الزومي تُسائل بنموسى حول الموضوع

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول وضعية مربيي ومربيات التعليم الأولي.

السؤال الذي تقدمت به البرلمانية خديجة الزومي، استسفر الوزارة الوصية عن “خطتها للنهوض بالأوضاع المادية والاجتماعية لهذه الفئة المركزية في منظومة التربية والتكوين”.

وساءلها كذلك عن الإجراءات التي تعتزم الحكومة الحالية اتخاذها لضمان وضع قانوني يؤطر عمل هذه الفئة، ويعمل على حماية وصون حقوقها.

جاء هذا بعد أن لفت السؤال الكتابي إلى أن الاستراتيجية الوطنية لتعميم التعليم الأولي، “كان من المفروض فيها إيلاء العناية اللازمة بوضعية مربي ومربيات هذا الشكل من التعليم، باعتبارهم المسؤولين المشرفين عن تنزيل الأهداف المرجوة”.

ويأتي السؤال المذكور، في وقت يعاني فيه مربيو ومربيات التعليم الأولي من أوضاع صعبة، دفعت عددا كبيرا منهم إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر الوزارة الوصية بالرباط.

وقد كانت في السياق ذاته، دراسة منشورة بالمركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات، تحت اسم “التعليم الأولي بالمغرب: التعميم الممتنع بين الطموحات المأمولة والواقع البئيس” أورد فيها أن التعليم الأولي الميدان يعج بالمتدخلين ولازالت الدولة تنادي بالمزيد لأن الشعارات المرفوعة منذ زمان لم تتحقق بعد.

وأضاف أنها تضم “القطاعات الحكومية وغير الحكومية والجهات الوطنية والأجنبية: فهناك على سبيل المثال: وزارة التربية الوطنية ووزارة الأوقاف والشبيبة والرياضة والتعاون الوطني ووزارة التضامن والأسرة والقوات المسلحة والمناجم والأبناك والشركات والجماعات وجمعيات المجتمع المدني، والقطاع الخاص الذي يستهدف الربح وغيرها من المبادرات المتعددة، مثل المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.”

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي