شارك المقال
  • تم النسخ

خبير اقتصادي لـ”بناصا” بعد “خطأ غوغل”: تعويم العملة تسبقه مؤشرات عديدة

قال الخبير الاقتصادي والمالي زكرياء كارتي، إن تعويم الدرهم، غير وارد في المرحلة الراهنة، في ظل أن احتياطي العملة الصعبة بالمغرب جيد جدّاً، وذلك على هامش الخطأ الذي وقع فيه “غوغل” فيما يخص سعر الدرهم.

وأضاف كارتي في تصريح لجريدة “بناصا”: “لكي يكون هناك تعويم، لابد من أن يكون هناك نقص مهول وكبير جداً في احتياطي العملة الصعبة في البلد، وهذا أمر غير موجود في المغرب، ومستويات العملة الصعبة جيدة جدا”.

وتابع أن هذا الأمر راجع “إلى ارتفاع الصادرات بشكل عام، مثل صادرات الفوسفاط، وصادرات قطاع السيارات، إلى جانب عودة السياحة لما كانت عليه سابقا، إضافة إلى ارتفاع تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

وأوضح: “إذا لا يوجد أي مشكل في مستوى العملة الصعبة في البلد، والواردات وإن كانت قد ارتفعت، إلا أنها في مستوى مقبول مقارنة بالصادرات، ومقارنة بما يتوفر عليه المغرب من احتياطي العملة الصعبة”.

ونبه كارتي، إلى أن حصول التعويم، لا يمكن أن يأتي فجأة، ولابد من أن تكون عناك عدة مؤشرات سابقة، مثل ما وقع في مصر، حيث كان الجميع ينتظر الأمر ويعرف أنه سيحصل.

وفيما يخص أهم الانعكاسات المحتملة للتعويم، في حال حصل، قال كارتي، إن “أسعار المواد المستوردة سترتفع بنسبة كبيرة تصل لـ 30 أو 40 في المائة، بين ليلة وضحاها”.

وكان “غوغل” قد وقع في خطأ غير متوقع، بعدما هوى بسعر صرف الدرهم مقابل العملات الأخرى إلى مستويات غير مسبوقة، حيث وصل ثمن الدولار لأكثر من 17 درهما، والأورو لأزيد من 18.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي