شارك المقال
  • تم النسخ

حكومة مدريد ترفض مقترح “فوكس” لوضع سبتة ومليلية المحتلتين تحت مظلة “الناتو”

رفضت حكومة مدريد، مقترحا تقدم به حزب “فوكس” اليميني المتطرف، بخصوص مطالبة حلف شمال الإطلسي، بوضع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، تحت مظلتيه، من أجل حمايتهما مما أسماه بـ”التهديدات” المغربية، ومحاولات الأخير السيطرة على الثغرين.

وكشفت جريدة “okdiario”، أن لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ، رفضت الأسبوع الجاري، مقترحا تقدم به حزب “فوكس”، إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لتشمل حمايته مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، من ما أسماه بـ”رغبة المغرب في غزوها”.

وتابعت الصحيفة، أن سناتور فوكس، يولاندا ميريلو، كانت قد دافعت عن الحاجة إلى إصلاح المادة 6 من معاهدة حلف الأطلسي لتشمل إشارة صريحة إلى حماية سبتة ومليلية، كعضوين في الناتو، ضد هجوم غزو محتمل.

وذكّرت ميريلو، بأن الاقتراح “يأتي بعد العدوان الذي تعرضت له حدودنا عبر سبتة، في ماي الماضي، من قبل أكثر من 10 آلاف مغربي، بينهم العديد من القصر”، محذرةً من احتمال تحرك المغرب من أجل السيطرة على سبتة ومليلية، وقد سبق لها المطالبة بهما، وفق النائبة نفسها، التي نبهت إلى أن هذه المطالبة “كامنة” الآن، غير أنه يمكن أن تخرج للعلن مرة أخرى.

وأوضحت أن السيناتور، شدد “على ضرورة حماية الحلفاء للحدود الإسبانية”، محذراً من “الاستثمار المتزايد في الدفاع عن المغرب في مواجهة إهمال الحكومة الإسبانية في هذا الصدد”، مشيراً في السياق نفسه، إلى تقرير معهد الأمن والثقافة مؤخرا، والذي تحدث فيه عن برنامج الأسلحة الطموح الذي نفذته الرباط في السنوات الأخيرة، والذي يتضمن اقتناء مواد عسكرية تزيد قيمتها على 20 ألف مليون دولار.

وأبرزت الجريدة نفسها، أنه وفقا لمقياس مركز البحوث الاجتماعية، فإن 20 في المائة من الإسبان، يعتقدون أن المغرب سوف يسيطر على سبتة ومليلية في غضون 20 أو 25 سنة المقبلة، فيما يعتبر 15.1 في المائة، أنه “في الأعماق، توجذ بالفعل مدينتان مغربيتان”.

وأشارت إلى أن تشكيل سانتياغو أباسكال، كان قد طرح بالفعل مبادرة مماثلة في يونيو الماضي في الكونغرس، بعد تدفق المهاجرين غير الشرعيين المغاربة إلى المدينة المحتلة، بعد ذلك، اتهم النائب أغوستين روسيتي، عن “فوكس”، المغرب بما أسماه بـ”الديمقراطية الدلالية”، واستعمال ضغوط المهاجرين لـ”تآكل الموقف الإسباني”.

الاقتراع رفض من قبل جميع المجموعات، باستثناء حزب الشعب، الذي صوت لصالحه على الرغم من التأكيد على أنه لا يشارك “وجهة النظر المروعة”، بشأن سبتة ومليلية التي قدمها “فوكس”. في مواجهة ذلك، انتقد سيناتور الكونفدرالية اليسارية بيلار غونزاليس، الغة “الدعاية للحرب”، التي يستعملها حزب “فوكس” اليميني المتطرف.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي