شارك المقال
  • تم النسخ

حزب “فوكس” اليميني المتطرف يتهم المغرب بنهج استراتيجية لـ”السيطرة” على المجتمعات الإسلامية في إسبانيا

نظم حزب “فوكس” اليميني المتطرف، والمعروف بعدائه للمملكة ندوة، أول يوم أمس (الأربعاء) بمقره بمدينة سبتة المحتلة، محاضرة تحت وسم “استراتيجية المغرب “للسيطرة” على المجتمعات الإسلامية في إسبانيا”، أشرف على تأطيرها إيفان راكاج، المحلل الاستخباراتي والخبير في شؤون العالم العربي.

وألقى إيفان راكاج، حسب الصحافة الإسبانية، محاضرة أعطى فيها ما وصفه بـ”مفاتيح كيفية مراقبة المغرب للجاليات الإسلامية لمواطنيه المستوطنين في إسبانيا وبقية منطقة الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ذلك، قام أيضاً بتحليل مع الحضور الخطوات التي اتخذتها المملكة المغربية، حسب زعمه، بـ”تهريب” المهاجرين من القارة الأفريقية إلى أوروبا.

وزعم ركاج في عرضه أن كون المغرب هو الذي يدفع رواتب أئمة المساجد في سبتة أو مليلية أو مدريد أو برشلونة، يعني أن هذه المراكز تصبح بتعبيره “هوائيات معلومات”، كما تحدث عن وجود قوى إسلامية أخرى مثل جماعة الإخوان المسلمين تقاتل من أجل السيطرة على المجتمعات الإسلامية لتنفيذ فكرتها عن الوحدة الإسلامية خارج نطاق الولايات.

وادعى الخبير ذاته، أن المهاجرين من جميع أنحاء القارة يراهنون بشكل متزايد على الطريق المغربي للوصول إلى أوروبا، حيث أنهم في بلدان أخرى يواجهون السجن، بينما يمنحهم المغرب بطاقة إقامة تسمح لهم بالوصول إلى أوروبا، كما يسمح لهم بالعمل لكسب المال لدفع تكاليف الانتقال إلى إسبانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي