شارك المقال
  • تم النسخ

حافلات مكتظة تفاقم معاناة طلبة كليات مدينة أكادير

يعيش الف الطلبة المنحدرين من المدن المجاورة لمدينة أكادير معاناة يومية مع وسائل النقل، بعدما تحولت حافلات النقل العمومي، إلى عربات مكدسة بالعشرات من الأشخاص، في ظل الأوضاع التي تعيشها البلاد من انتشار فيروس، وانطلاق الدراسة بالكليات التابعة لجامعة ابن زهر.

وفي سياق متصل، عاين منبر بناصا، حافلات النقل العمومي، بالقرب من الكليات التابعة لجامعة ابن زهر، عبارة عن عربات مكدسة تضم العشرات من الأشخاص المتوجهين إلى مقرات عملهم، بالإضافة إلى العشرات من الطلبة الراغبين في الالتحاق بمقرات سكنناهم بالمدن والقرى المجاورة لمدينة أكادير، خلال أوقات الذروة.

وفي ذات السياق، انطلقت عبر منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بالمجموعات الخاصة بالطلبة، حملات الكترونية للتعبير عن رفض الوضعية التي توجد بها حافلات النقل العمومي التي تقل مسافرين من مختلف الشرائح، مما يضطر الطلبة إلى الانتظار لساعات طوال من أجل الحصول على مقعد بين الزحام للوصول إلى وجهتهم في ظروف وصفت بالمزرية.

كما طالب الطلبة بتخصيص حافلات خاصة بهم، من أجل تجاوز الأزمة، واجبار الشركة المفوض لها تدبير القطاع بالمدينة، باحترام دفتر التحملات، والذي يضم وفق تعبيرهم بنودا خاصة بالنقل الجامعي والمدرسي، والذي لا يتم احترامه من قبل الأخيرة، حيث يصطدم الطلبة بظروف غير صحية أثناء التنقل إلى مقرات السكن أو الدراسة.

وتعبيرا عن رفضه لهذا الوضع قال طالب في تدوينة له ‘’ أكثر من 4000 طالب كا ادفعوا لطلب خدمة النقل المدرسي! ، 140 درهم لكل طالب في التسجيل اول السنة اي ما يقارب 140 مليون سنويا كا تاخذها هاد الشركة علاوة على الاداء الشهري المقدر في 80 درهم لكل طالب اي 32 مليون شهريا !!!!!!خدمة الحافلات صفر  اكتضاض ، قلة الحافلات في الخطوط ، خدمة بدائية في استخلاصاته الشهر و الاعتماد على مركز وحيد بأكادير و انزكان مما يخلق نوع من الزحام …. على العموم ألزا لم تستفد منها لا الساكنة و لا الطلبة في المقابل تحصد أموال طائلة ….. احترموا الطلبة و التلاميذ’’.

وأضاف مواطن ‘’ الاقبال الكبير على حافلات الزا خصوص مع ازمة غلاء الطكسي 50℅ هناك ارتباك ملحوظ الى حد الفوضى وانعدام الوعي والتنظيم لا من طرف الشركة ولا من الركاب وعدم احترام الاسبقية لذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والعجزة وجب التدخل من طرف النسؤولين للرقي بالنقل العمومي’’.

ومن جانبه قال مستخدم لحافلات الشركة ‘’ هادي راه ماشركة مازعتر كانخلصو طوبيس يوميا لكن راه خاص ضروري يزيدو طوبيسات لتدارت راه عمرات مي شكون لغادي يهضر ماعرفت كاينين بعض المواطنين حادݣين فشوافر خصنا نمشو نحتجو عندهم فتاسيلا ويديرو لينا الحل طوبيس يعمر 4 لبلايك ويزيد وخلي ناس كاتسنا من صباح’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي