شارك المقال
  • تم النسخ

جيرالد دارمانان: 80 ألف فرنسي يعيشون بالمغرب ويحيون الصداقة بين البلدين يوميا في المجالات الثقافية والاقتصادية والتعليمية والبحثية

أشاد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، بعد ساعات من زيارة العمل التي قادته إلى العاصمة المغربية يوم أمس (الاثنين)، بالتعاون الفرنسي المغربي على كافة الأصعدة والمجالات، وذلك بعد الأزمة الصامتة غير المسبوقة التي عاشها البلدان على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ووقال وزير الداخلية الفرنسي، في تدوينة نشرها على حسابه بموقع “إكس”، إن أزيد من 80 ألف فرنسي يعيشون بالمغرب، ويحيون الصداقة بين بلدينا يوميا في المجالات الثقافية والاقتصادية والتعليمية والبحثية.

وتعتبر هذه الزيارة هي ثالث جولة لوزير فرنسي إلى المغرب منذ مجيء وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه إلى المملكة أواخر فبراير، مع سعي الرباط وباريس إلى إعادة الدفء لعلاقاتهما الثنائية بعد سلسلة من الأزمات في الأعوام الأخيرة.

وفي سياق إعادة الدفء إلى العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات في الأعوام الأخيرة، من المرتقب أيضا أن يزور وزير الزراعة الفرنسي مارك فيسنو الإثنين المغرب، بينما ينتظر حضور زميله في الاقتصاد برونو لومير هذا الأسبوع إلى المملكة.

وفي مطلع أبريل أعلن وزير التجارة الخارجية فرانك ريستر استعداد بلاده للاستثمار إلى جانب الرباط في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، ومنذ اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، أواخر العام 2020، تضغط الرباط للحصول على موقف مماثل من حليفتها التاريخية فرنسا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي