شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير: تصعيد الأعمال العدائية في الشرق الأوسط سيكون له آثار مضاعفة على أفريقيا

رجح تقرير أمريكي حديث، أن تنجر أفريقيا إلى معارك بالوكالة لها تأثيرات “الدومينو” على الأمن والاستثمار الأجنبي والعلاقات التجارية، وذلك بعد أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل بعد أن توعدت بالانتقام للهجوم الدموي على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

وأشار تقرير معهد الدراسات الأمنية بإفريقيا، المعروف اختصار بـ “ISS”، إلى أن الأحداث التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط نهاية الأسبوع الماضي، كان سبباً في رفع درجات الحرارة السياسية وتحفيز مرحلة جديدة وخطيرة من سياسة حافة الهاوية، وما قد يترتب على ذلك من عواقب وخيمة قد يتحملها الاقتصاد السياسي العالمي.

وبَيَّنَ المصدر ذاته، أنه وبعد الهجوم الذي شنته إسرائيل على السفارة الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، أطلقت إيران وابلاً من الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل في 13 أبريل، مما أثار مخاوف طويلة الأمد من تصعيد يجذب وكلاء وقوى إقليمية وعالمية.

وبحسب التقرير، فإنه يتعين على صناع السياسات والشركات أن يرسموا العواقب المحتملة على اقتصاداتهم، وبالنسبة للبلدان الأفريقية التي تعاني بالفعل من صدمات سلبية متعددة، فإن هذا يشكل صداعاً آخر، ومن المحتمل حدوث خسائر في الأسواق المالية، واضطراب التجارة، وزيادة النفور من المخاطرة.

وأوضح معهد الدراسات الأمنية بإفريقيا، أنه وفي خضم التوترات المتصاعدة، هناك سيناريوهان يجب أخذهما بعين الاعتبار، الأول هو التصعيد الكامل الذي يجعل “الحرب الباردة” بين إيران وإسرائيل ساخنة، ويفضل هذا الخيار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي من المرجح أن يستخدم انتقام طهران لدعم القومية وتعزيز عقلية الحصار لتعزيز دعمه السياسي.

وبالنسبة لإيران، تشير الطبيعة البرقية لضربتها إلى أنها كانت تهدف إلى تحقيق أقصى قدر من الرمزية والحد الأدنى من الضرر، كما لاحظ زياد داود من بلومبرج، وعلى الرغم من ضبط النفس النسبي الذي تمارسه إيران، فإن هذه المنطقة لا تزال مجهولة، وهناك مخاوف من أن إسرائيل سوف تهاجم إيران ما لم توقفها القوى العالمية.

أما السيناريو الثاني، والذي سيتطلب دبلوماسية ماهرة، فهو تهدئة التوترات، ويعتمد هذا على قدرة واشنطن وحلفائها على إقناع تل أبيب بالتراجع، وكما أشارت الخبيرة الجيوسياسية فيلينا تشاكاروفا، فإن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من التصعيد، نظراً للتقدم الذي أحرزته روسيا في أوكرانيا والصين في بحر الصين الجنوبي، حيث إن التمدد على ثلاث جبهات قبل الانتخابات الوطنية الحاسمة أمر غير مرغوب فيه على الإطلاق.

ومع ذلك، وبالنظر إلى موقف نتنياهو المتنازل على المستوى الداخلي، فقد يخاطر برفض هذا الخيار لإضعاف الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع العلم أن حليفًا أكثر دعمًا (دونالد ترامب) قد يظهر بعد نوفمبر.

وفي ظل السيناريو الثاني (الأكثر ترجيحاً)، فإن تأثير الانفراج بين إيران وإسرائيل ربما لن يكون له آثار أوسع نطاقاً على الصراع في غزة، مما يؤدي إلى الحفاظ على الوضع الجيوسياسي الراهن الهش.

وبافتراض حدوث السيناريو الأول، فمن المحتمل أن تنحرف الأسواق نحو الأمان، مما يؤدي إلى تعزيز الدولار الأمريكي مع تزايد الخوف والنفور من المخاطرة، ومن شأن علاوة المخاطر الجيوسياسية هذه أن تضعف عملات الأسواق الناشئة والعملات الأفريقية، وترفع تكلفة الاقتراض الدولي من خلال زيادة تكاليف خدمة ديونها.

وعلى خلفية التضخم الأكثر ثباتا من المتوقع في الولايات المتحدة، والذي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، فإن التأخير المستمر في دورة تطبيع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي سيزيد من تدهور المشاعر تجاه الأسواق الناشئة.

وعلى خلفية إعادة إصدار الديون السيادية الأفريقية الآن على المستوى الدولي بعد ما يقرب من عامين، فإن هذا سيكون بمثابة انتكاسة أخرى للمصدرين المحتملين وسيزيد من ضغط الحيز المالي الضيق بالفعل للعديد من البلدان.

ومع ذلك، قد يأتي بعض الراحة في شكل أسعار السلع الأساسية، ومن المتوقع أن يرتفع الذهب كما يفعل عادة في أوقات العزوف عن المخاطرة، وعلى نحو مماثل، مع تعرض طرق النفط للخطر، فإن هذا من شأنه أن يعزز أسعاره وعائدات التصدير للدول.

وفي حين أن ارتفاع الأسعار جيد اسمياً بالنسبة للذهب (جنوب أفريقيا وتنزانيا) والبلدان المصدرة للنفط (أنجولا والجابون ونيجيريا)، فإن الواقع قد يختلف بالنسبة للمستهلكين حيث تظهر التأثيرات غير المباشرة في أسواق الطاقة وطرق الشحن وسلاسل التوريد.

ومن الممكن أن يؤثر إغلاق مضيق هرمز، الذي يتدفق من خلاله 17% من إنتاج النفط العالمي، على أسعار الطاقة العالمية بشكل كبير، كما يمكن أن يؤدي انقطاع شحنات النفط وما يرتبط به من ارتفاع أسعار النفط إلى زيادة تكاليف الوقود لشركات الطيران والشحن، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

واعتبر التقرير، أن الإغلاق المستمر في نقطة التفتيش الرئيسية سيجعل المستثمرين في حالة من التوتر، خاصة بعد الاضطرابات الكبيرة في الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد الناجمة عن أزمتي البحر الأسود والبحر الأحمر.

ورجحت المصادر عينها، أن يؤدي التأثير الإجمالي لوقوع العديد من طرق الشحن المهمة تحت الحصار إلى دفع الأسواق إلى حالة من الفوضى ويؤدي إلى ركود عالمي.

وبالنسبة للدول الأفريقية، تتمثل المهمة في التعامل بمهارة مع الجغرافيا السياسية للطاقة والدبلوماسية الاستراتيجية دون الوقوع في الجانب الخطأ من الحسابات الاقتصادية، ويشير بريال سينغ، كبير الباحثين في معهد الدراسات الأمنية، إلى أن “تصعيد الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران يمثل خط صدع جيوسياسي عالمي واضح آخر”.

ويقول سينغ إنه لضمان عدم وضع أجندة الأمن الإنساني والتنمية في أفريقيا على الهامش من قبل القوى الكبرى، سيتعين على البلدان الأفريقية “مرة أخرى أن تتعامل مع معضلة كيفية عزل نفسها عن عدم الاستقرار الدولي بينما تحاول تعميق الارتباطات مع الجهات الفاعلة العالمية”. (عبر الانقسامات الجيوسياسية). ويضيف أن الدول الأفريقية سلكت هذا الطريق من قبل، و”للأسف لا يوجد دليل لإدارة هذا الأمر”.

ومن المؤكد أن هذا لن يكون سهلاً على الإطلاق، ووصف وزير الخارجية الهندي السابق كانوال سيبال الوضع بأنه “انجراف جيوسياسي”، وقال إن غياب الحوار بين الغرب وروسيا والعلاقات الخصومة بين الولايات المتحدة والصين من المرجح أن يقوض فعالية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تهدئة التوترات.

ويعتقد أن علاقات روسيا والصين الوثيقة مع إيران كعضو في مجموعة البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ستجعل جهود مجموعة السبع غير فعالة إلى حد كبير. ويعد بُعد البريكس مثيرًا للاهتمام بشكل خاص نظرًا لأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر انضمت مؤخرًا إلى كتلة البريكس الموسعة إلى جانب إيران، مما يجعلهم ظاهريًا حلفاء استراتيجيين.

ومع ذلك، تتمتع كل من المملكة العربية السعودية ومصر بعلاقات تاريخية مع إسرائيل، بما يتماشى مع تحالفهما الواسع مع الولايات المتحدة.

والآن، ومع وجود قدم في أي من المعسكرين، فإن هذا يخلق معضلة للرياض والقاهرة حول كيفية الموازنة بين مصالحهما وتحالفاتهما الدولية والسياسة الواقعية مع المظاهر المحيطة بالصراع في غزة. والواقع أنه أصبح من الصعب على نحو متزايد قياس اصطفاف كل دولة وكيفية السير على هذا الحبل المشدود وسط التحالفات العالمية المتغيرة والحوافز الاقتصادية.

ونظراً لهيمنة أعضاء مجموعة البريكس على الطاقة، ورغبتهم في إنهاء البترودولار ونفوذهم على قناة السويس ومضيق هرمز، فإن الغرب سيكون حذراً من التأثير الاقتصادي لحرب الطاقة التي تشهد تحول أي من هذه الدول بعيداً عن المدار الغربي. ونتيجة لذلك، تخاطر الدول الأفريقية بالانجرار إلى معارك بالوكالة لها تأثيرات الدومينو على الأمن والاستثمار الأجنبي والعلاقات التجارية.

وسوف تراقب أفريقيا والجنوب العالمي كيف يتعامل الغرب مع العداء الإسرائيلي، ومع ارتفاع معدلات الإحباط بشأن الانحياز الغربي بالفعل، فإن السماح لإسرائيل بالانفلات الأمني من شأنه أن يغذي تشكك أفريقيا في شمال العالم.

وعلى نحو مماثل، فإن وجود عضوين من مجموعة البريكس في قلب حالة عدم الاستقرار العالمي لا يساعد كثيراً في تعويض انعدام الثقة العميق تجاه المجموعة في العواصم الغربية، حيث إن دول مثل الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا – التي تقع بين مجموعة الـ 21 ومجموعة البريكس – لديها فرصة لتحقيق الاستقرار في الوضع.

وفي حين أن رد إسرائيل لا يزال غير مؤكد، يجب على الدول الأفريقية الاستعداد لصدمة كبيرة أخرى لاقتصاداتها عن طريق العدوى، ومع ظهور أزمة عالمية أخرى لم تكن من صنعهم، ينبغي لصناع السياسات الأفارقة أن يفكروا في كيفية حماية أنفسهم من مثل هذه الاحتمالات في المستقبل.

وأشار التقرير، إلى أن الصراعات الأخيرة لا تقدم لنا سوى القليل من الدروس المفيدة ـ فقد أثار كل من الحياد الاستراتيجي (أوكرانيا) والمواقف المبدئية (غزة) غضب القوى الدولية، وعلى المدى القصير، يعني الضغط المالي والنقدي المتوتر أنه لا يمكن فعل الكثير للتخفيف من آثار مثل هذه الصدمات.

وعلى المدى الطويل، تعد القدرة على الصمود والاكتفاء الذاتي المحلي أمرا حيويا. وينبغي التركيز على التنويع الاقتصادي وزيادة التكامل الإقليمي والتجاري والدبلوماسية العملية.

ويتعين على صناع السياسات أن يستخدموا قوة المساومة الجماعية التي تتمتع بها أفريقيا، وأن يعززوا أسواق رأس المال المحلية، وأن يتفاوضوا بذكاء مع القوى العالمية المتعطشة للموارد لتحقيق أقصى قدر من المنفعة الاقتصادية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي