شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير: إسرائيل تعزز العلاقات الدفاعية مع المغرب من خلال إنتاج أنظمة الطائرات بدون طيار

كشف موقع “zona-militar” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل تتطور بسرعة كبيرة، حيث ستفتتح شركة Blue Bird الإسرائيلية قريبًا موقعًا لها لإنتاج أنظمتها الجوية بدون طيار في المملكة المغربية.

وفي هذا الصدد، صرح رونين نادر، الرئيس التنفيذي لشركة BlueBird Aero Systems، لـ Zona Militar أن الشركة الإسرائيلية طورت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ عملياتها في المستقبل القريب.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فقد تم شراء 50% من أسهم شركة “بلو بيرد” من قبل شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرئيسية في البلاد.

وتلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية مؤخرًا قائمة تسوق جديدة لأنظمة الدفاع الإسرائيلية الصنع، وذلك نتيجة لتدهور العلاقات بين المغرب وجارته الشرقية، بحسب التقرير نفسه.

وأضاف الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية، أن المغرب يحتاج إلى أنظمة أسلحة متقدمة، وقد فتحت ردود الفعل الجديدة مع إسرائيل بعض الخيارات المربحة للغاية للرباط.

وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي “باراك إم إكس” الذي تصنعه شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI). كما اشترى المغرب نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

وبعد شراء 150 طائرة بدون طيار eVTOL من صنع شركة “بلو بيرد” الإسرائيلية، يقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار إسرائيلية الصنع، وتضمنت الصفقة عددًا كبيرًا من أنظمة الأسلحة نظير Spy X التي صنعتها شركة Blue Bird الإسرائيلية.

وتم دمج SpyX مع حمولة ثابتة ومستشعر مزدوج ومتتبع فيديو متقدم، لتمكين الهجوم الموجه الكهروضوئي الدقيق والمستقل على الهدف، ولزيادة فعاليته، يتم تحميل الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 2.5 كجم (مثل الرؤوس الحربية المضادة للأفراد أو المركبات أو المضادة للدبابات) إلى SpyX Loitering Munition قبل الإطلاق مباشرةً، وفقًا للتأثير المطلوب على الهدف.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي