شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير أمريكي: قطاع صناعة الطائرات بالمغرب يسير على خطى ثابتة مع تضاعف الطلب ونقص العمالة في أوروبا

تعد الجهود المبذولة لتطوير وتنمية صناعة الطيران في المغرب والتي تبلغ قيمتها ملياري دولار سنويًا جزءًا من حملة مستمرة منذ سنوات لتحويل الاقتصاد الزراعي إلى حد كبير من خلال دعم الشركات المصنعة للطائرات والقطارات والسيارات، حسب تقرير لصحيفة “The Hill” الأمريكية.

ويأمل المسؤولون أن يتوافق هذا مع الجهود المبذولة لتنمية شركات الطيران المغربية، بما في ذلك الخطوط الجوية الملكية المغربية، وهو ما أعرب عنه حامد عبو، الرئيس التنفيذي لشركة الطيران قائلا: “الاحتياجات ضخمة ونحن في وضع جيد للغاية”.

وعلى الرغم من الآمال بين المشجعين، تواجه صناعة السفر الجوي رياحاً معاكسة، وعندما انتعش الطلب بعد توقف الكثير من الحركة الجوية أثناء الوباء، واجه المصنعون تحديات في بناء طائرات كافية لتلبية الطلب من شركات الطيران.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإنه وبالنسبة لشركة بوينغ، تفاقمت التأخيرات الناجمة عن مشكلات سلسلة التوريد بسبب حالات الطوارئ البارزة والحوادث المميتة التي أدت إلى مزيد من تقليص عمليات التسليم.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه من أوروبا الشرقية إلى جنوب شرق آسيا، أجبرت مستويات الطلب الجديدة الشركات المصنعة على البحث عن مواقع جديدة لبناء وإصلاح قطع الغيار.

وترسل شركة سافران لمحركات الطائرات، وهي شركة تصنيع فرنسية، محركات لطائرات بوينغ 737 وإيرباص 320 إلى مصنع إصلاح خارج الدار البيضاء كل ستة إلى ثماني سنوات ثم تعيدها إلى شركات الطيران من دول مثل البرازيل والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وأيرلندا.

وتعد الشركة من بين 130 شركة في القطاع النشط في المغرب، حيث يتم إنتاج الأجزاء التي تتراوح من الأجنحة إلى أجسام الطائرات في صناعة توظف 42٪ من النساء – وهي نسبة تقول جماعات الضغط الصناعية إنها أكبر من نظيراتها في الصناعة التحويلية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وعلى الرغم من أن العديد من الشركات تنظر إلى المغرب كمصدر للعمالة الرخيصة نسبيًا، فقد عملت الصناعة والحكومة على تدريب العمال المهرة في معهد IMA لمهن الطيران في الدار البيضاء.

وفي حفل احتفال بشراكة سافران لمدة 25 عاما مع الخطوط الملكية المغربية، قال الرئيس التنفيذي لشركة سافران، جان بول ألاري، إنه يأمل أن تستمر صناعة الطيران في المغرب في التوسع، خاصة مع زيادة الطلب على مستوى الصناعة ومواجهة الشركات لنقص العمالة في أوروبا.

وقال ألاري عن المغرب: “إن الأمر يتعلق بالوصول إلى المواهب المؤهلة جيدًا والتي تم تدريبها جيدًا”، مشيرا: “إنهم اللاعبون الأساسيون لتحقيق أهدافنا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي