شارك المقال
  • تم النسخ

من “حقبة ما قبل الحرب الباردة”.. الحافلات المخصصة لنقل المشاركين في “شان الجزائر” تثير السخرية

بمجرد ما ظهرت أولى صور الحافلات التي خصصتها الجزائر لنقل المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا للاعبين المحليين، التي ستحتضنها الجارة الشرقية في الفترة ما بين 13 يناير إلى غاية 4 فبراير من 2023، حتى انطلقت موجة عارمة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، من الحافلات التي لا تليق بتظاهرة قارية من حجم الشان.

وبدأت المقارنات بينها وبين ما تملكه الفرق المغربية من حافلات ذات مواصفات عالمية، وهناك من قارن بينها وبين حافلات النقل الحضري في بعض المدن المغربية، رغم أنه لا مجال للمقارنة، كما أحب بعضهم بتذكير المنظمين بالحافلات التي كان قد خصصها المغرب للمشاركين في الشان قبل خمس سنوات. موجة السخرية امتدت حتى بين الجزائريين أنفسهم، ومنهم من شبهها بحافلات “نقل المساجين”، وآخرون بحافلات “النقل المدرسي”.


ومن المهتمين من اعتبر اعتماد مثل هذه الحافلات لنقل الوفود المشاركة في “الشان”، دليلا آخر على أن الجزائر غير جادة في احتضان هذه المسابقة التي أثارت الكثير من الجدل قبل انطلاقها، مما دفع مجموعة من المنتخبات للتهديد بمقاطعتها، أبرزهم المنتخب المغربي حامل اللقب في الدورتين الأخيرتين، الذي هدد على لسان فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمقاطعتها، إن لم ترخص السلطات الجزائرية لنزول طائرة الخطوط الملكية -التي ستقل البعثة المغربية- في مطار قسطنطينة. كما أن الاتحاد الليبي لكرة القدم، هدد هو الآخر، بالانسحاب من هذه التظاهرة بسبب الضائقة المالية نتيجة تجميد حساباته.

يشار إلى أن المجلس الوطني للصحافة، راسل قبل أيام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مطالبا “بإقرار حق الصحافيين المغاربة في تغطية كأس إفريقيا للاعبين المحليين المنظمة بالجزائر دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي