شارك المقال
  • تم النسخ

بقيمة 50 مليون دولار.. هل يُعزز المغرب قدراته الدفاعية بمنظومة RED SKY 2 الإسرائيلية؟

أعلنت شركة “إلبيت سيستمز” (Elbit Systems) الإسرائيلية، وهي شركة التكنولوجيا الدفاعية والأمنية الرائدة عالميًا، أول يوم أمس (الجمعة) عن حصولها على عقد بقيمة 50 مليون دولار لتزويد عميل دولي بنظام دفاع جوي جديد.

ولم يتم الكشف عن هوية العميل الدولي أو تفاصيل النظام الجديد، حيث يُعدّ هذا العقد جزءًا من استراتيجية “إلبيت سيستمز” لتوسيع تواجدها الدولي وتزويد عملائها بأحدث الحلول الدفاعية، وتشمل بطاريتين من طراز RED SKY.

وتثار تساؤلات حول ما إذا كان المغرب قد تعاقد على منظومة RED SKY 2 للحرب الإلكترونية والدفاع الجوي قصير المدى من شركة Rafael الإسرائيلية.

ويُعدّ نظام الدفاع الجوي الجديد من الجيل التالي، وهو مصمم لمواجهة التهديدات الجوية الحديثة، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار، كما يتميز النظام بقدرته العالية على الكشف والاعتراض، ودقته في الاستهداف، وفعاليته في مكافحة التهديدات الجوية.

وقالت شركة “إلبيت سيستمز” في بيان لها: “نحن فخورون بحصولنا على هذا العقد المهم، والذي يُعدّ شهادة على التزام إلبيت سيستمز بتزويد عملائها بأحدث الحلول الدفاعية، حيث إنّ نظام الدفاع الجوي الجديد سيُساهم في تعزيز قدرات عملائنا على حماية أراضيهم وشعبهم من التهديدات الجوية”.

ويعتبر هذا العقد انتصارًا كبيرًا لإلبيت سيستمز، ويعزز مكانتها كرائدة عالمية في مجال أنظمة الدفاع الجوي، كما يُظهر العقد التزام الشركة بتزويد عملائها بأحدث الحلول لتلبية احتياجاتهم الدفاعية المتطورة، ويُساهم في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي وخلق فرص عمل جديدة.

وتُزوّد شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية، أنظمة دفاع جوية لعدد من الدول حول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أوروبية ودول آسيوية.

وتوظف شركة Elbit Systems ما يقرب من 19000 شخص في عشرات البلدان عبر خمس قارات، وفي عام 2023، أعلنت الشركة عن إيرادات تبلغ حوالي 6.0 مليار دولار أمريكي وتراكم طلبات بقيمة 17.8 مليار دولار أمريكي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي