شارك المقال
  • تم النسخ

بعد “مبادرة الأطلسي”.. الجزائر تسعى جاهدة لمزاحمة المغرب أرضا وجوا في أفريقيا

أكد المدير التجاري لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ياسين عميار، أن بلاده، تسعى إلى إطلاق سبعة خطوط جديدة بحلول الفصل الرابع من سنة 2024, سيما نحو أفريقيا مع مطارات ليبروفيل (الغابون) و ابوجا (نيجيريا) و نجامينا (تشاد)، وذلك في مزاحمة للمغرب على سماء القارة السمراء.

وشهدت سنة 2023 فتح أربعة خطوط جديدة، لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وهي جوهانسبورغ (جنوب افريقيا) وأبيدجان (كوت ديفوار) ودوالا (الكاميرون) وأديس-ابابا (اثيوبيا).

وأشار المسؤول ذاته، بخصوص الأسعار الترويجية، إلى أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية بادرت بـ80 عملا خلال سنة 2023 بتخفيضات بلغت 50 بالمئة لفائدة الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج في إطار “سعر جالية”.

وارتباطا بالموضوع، اقترح المغرب في نهاية شهر دجنبر إنشاء منطقة تجارة حرة مع إمكانية الوصول إلى ساحل المحيط الأطلسي، وهو ما تستجيب له الجزائر الآن بتحالف مع دولة ساحلية أخرى، هي موريتانيا.

ويرى المراقبون، أن النظام الجزائري اليوم، يحاول مجاراة نهج الخطوط الجوية الملكية المغربية في التوسع نحو العمق الافريقي، لاسيما بعد مبادرة “التحالف الأطلسي” والعمل على التحول الى مركز ترانزيت إقليمي ودولي في خضم تحولات اقتصادية تشهدها المملكة منذ سنوات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي