شارك المقال
  • تم النسخ

بعد “شغب الرباط”.. “البيجيدي” يطالب بإحداث فرق أمنية خاصة بالملاعب

طالب فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بإحداث فرق أمنية خاصة بأمن الملاعب من أجل محاربة الشغب، وذلك بعد الأحداث التي عرفها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بعد مباراة الجيش الملكي وضيفه المغرب الفاسي، لحساب دور سدس عشر كأس العرش، التي آلت نتيجتها لصالح الأخير بهدفين دون ردّ.

وشهد ملعب الرباط، أحداث شغب دموية، تسببت في عشرات الإصابات في صفوف الجماهير ورجال الأمن وعناصر القوات المساعدة على حدّ سواء، بعدما قام أنصار الفريق العسكري باقتحام أرضية الملعب ومهاجمة مشجعي المغرب الفاسي. كما أن الواقعة خلفت أضرار جسيمة في مدرجات ولوحات الإشهار وأرضية المركب الرياضي، وصلت قيمتها، حسب التقديرات الأولية لمليار سنتيم.

وحول هذا الموضوع، توجه عبد الله بووانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الوصي على قطاع الرياضة، وذلك بخصوص الإجراءات المتخذة لمنع وقوع أحداث الشغب بالملاعب الرياضية الوطنية في المستقبل، لما لذلك من أضرار على سلامة الأشخاص، وسمعة البلاد.

وقال بوبوانو، إن ملاعب كرة القدم تشهد بين الفينة والأخرى، “أحداث شغب للجمهور، يقع ضحيتها أفراد من الجمهور نفسه، ومن عناصر الأمن كذلك، بالإضافة إلى تخريب تجهيزات الملاعب، والممتلكات العمومية”، مضيفاً : “إلى جانب الخسائر المسجلة، المادية وغيرها، فإن مثل هذه الأحداث المؤسفة تسيء لصورة الرياضة ولجماهير كرة القدم بالمغرب”.

وبناء على هذه الأحداث، ساءل فريق العدالة والتنمية الوزير بنموسى، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة الوصية على القطاع الرياضي، من أجل “منع وقوع أحداث الشغب بالملاعب، مثل التي شهدتها مباراة فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي برسم منافسات كأس العرش”، مستفسرا عن “إمكانية إحداث فرق أمنية خاصة بأمن الملاعب ومحاربة الشغب بداخلها”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي