شارك المقال
  • تم النسخ

بعد أن رفضتها موريتانيا.. ليبيا تنسف بدروها مبادرة تبون الهادفة إلى تفكيك الاتحاد المغاربي

أعرب المجلس الرئاسي الليبي، يوم أمس (الأربعاء) في بيان له، عن تمسكه التام بالاتحاد المغاربي الذي يضم كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس ثم ليبيا، وذلك بعد أن تحدث الرئيس الجزائري لأول مرة بشكل علني، قبل أسبوع، عن مشروع التكتل المغاربي الذي تنوي بلاده إطلاقه مع تونس وليبيا.

وأفاد بيان صحافي صادر عن مكتب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أن الرئيس محمد المنفي، التقى أمس الأربعاء،  مع  الطاهر الباعور المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي والذي قدم إحاطة كاملة عن آخر المستجدات السياسية وأطلعه على نتائج عمل زيارته لعدد من الدول وحضوره لبعض اللقاءات الدولية”.

وشدد البيان على أن “من بين الملفات التي تم التطرق إليها لأوضاع السياسية بالمنطقة ودور الاتحاد الأفريقي فيها”، مردفا: أنه “تم التأكيد على العمل على تفعيل دور اتحاد المغرب العربي”، ما يؤكد تمسك ليبيا بالاتحاد المغاربي.

وكان تبون، قد أعلن في 3 مارس الماضي عن رغبته في إنشاء تكتل جديد في المنطقة المغاربية يأتي بديلا عن اتحاد المغرب العربي وقال في تصريح حينها “انطلاقا من الفراغ الموجود حاليا حيث لا يوجد عمل مغاربي مشترك تقرر عقد لقاءات مغاربية دون إقصاء أي طرف والباب مفتوح للجميع”.

وقالت الرئاسة الجزائرية حينها إن “الجزائر وليبيا وتونس اتفقت على عقد اجتماعات كل ثلاثة أشهر، يقام أولها في تونس بعد شهر رمضان بهدف كثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة التي تشترك في الحدود”

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي