شارك المقال
  • تم النسخ

بالصور.. احتجاجات حاشدة مؤيدة لفلسطين تغلق محطة غراند سنترال في نيويورك والشرطة توقف مئات اليهود

أغلق آلاف المتظاهرين محطة “غراند سنترال” في نيويورك ليلة (الجمعة) في اعتصام كبير ضد القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، والذي أوقع دمارا كبيرا ومزيدا من الشهداء.

واحتلت المظاهرة، التي ضمت في معظمها سكان نيويورك اليهود، القاعة الرئيسية للمحطة الشهيرة وأغلقت البهو الرئيسي.

ووصف المنظمون الاعتصام السلمي بأنه “أكبر عصيان مدني تشهده مدينة نيويورك منذ 20 عامًا”.

وقالت إدارة شرطة نيويورك إن ما لا يقل عن 200 شخص اعتقلوا، في حين قدر المنظمون العدد بأكثر من 300 شخص.

وأظهرت صور من مكان الحادث طوابير طويلة من الشباب يقفون مكبلي الأيدي ويرتدون سترات سوداء مكتوب عليها باللون الأبيض عبارة “ليس باسمنا” و”أوقف إطلاق النار الآن”.

ودعت إلى الاعتصام مجموعة “الصوت اليهودي من أجل السلام – مدينة نيويورك”، التي قالت إن الآلاف من أعضائها حضروا الاحتجاج، مما أدى إلى إغلاق البهو الرئيسي لمحطة السكك الحديدية المركزية في المدينة.

وأظهرت الصور المحطة مكتظة بالمحتجين الذين رفعوا لافتات كتب عليها “يجب أن يكون الفلسطينيون أحرارا” و”احزنوا على الموتى، وقاتلوا مثل الجحيم من أجل الأحياء”.

وبدأ الحاخامات الحدث بإضاءة شموع السبت وتلاوة الصلاة اليهودية للموتى، المعروفة باسم الكاديش.

وقال الحاخام ماي يي، في بيان أصدره المنظمون: “في حين أن يوم السبت هو عادة يوم راحة، إلا أننا لا نستطيع أن نتحمل الراحة بينما تتكشف الإبادة الجماعية بأسمائنا”.

وقال الحاخام: “إن حياة الفلسطينيين والإسرائيليين متشابكة، والأمن لا يمكن أن يأتي إلا من خلال العدالة والمساواة والحرية للجميع”.

وشنت إسرائيل قصفها العدواني على غزة بعد أن اقتحم مسلحو حماس الحدود في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص، واختطاف أكثر من 220 آخرين، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس يوم الجمعة إن الغارات الإسرائيلية على غزة أدت إلى مقتل 7326 شخصا، أكثر من 3000 منهم أطفال.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي