شارك المقال
  • تم النسخ

باستثمار كبير في إنتاج البطاريات الكهربائية.. المغرب يفرض نفسه بقوة على الخريطة العالمية لصناعة السيارات الكهربائية

يضع المغرب نفسه بقوة على الخريطة العالمية لصناعة السيارات الكهربائية بإعلان مهم يتمثل في الترحيب باستثمار كبير في إنتاج البطاريات الكهربائية، ويمهد هذا القرار، الذي وافقت عليه الحكومة المغربية يوم الجمعة 29 مارس 2024، الطريق لبناء مصنع من قبل الشركة الصينية المصنعة للبطاريات الكهربائية، BTR New Material Group، بالقرب من طنجة.

وسيكون المصنع، الذي تبلغ تكلفة إنشائه استثمارا بقيمة 3 مليارات درهم (حوالي 300 مليون دولار)، منشأة حديثة تهدف إلى إنتاج مكونات الكاثود الرئيسية، وبقدرة إنتاجية مذهلة تصل إلى 50 ألف طن، حيث يعد هذا المصنع خطوة حاسمة في تعزيز مكانة المغرب في مجال السيارات الكهربائية.

ووفقا للمعطيات التي وفرتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الأول البالغ 25 ألف طن في سبتمبر 2026. ويأتي هذا الإعلان بعد توقيع اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية وشركة BTR، مما يسلط الضوء على الالتزام المتبادل لتعزيز التنمية. صناعة السيارات الكهربائية في المنطقة.

وقالت صحيفة La nouvelle tribune الفرنسيّة أنّ المغرب يعتبر منذ فترة طويلة خيارا جذابا للاستثمارات في مصانع بطاريات السيارات الكهربائية، وتعتمد هذه السمعة على عدة عوامل رئيسية، بما في ذلك وجود صناعة سيارات راسخة، ووجود قطاعات الطاقة المتجددة المزدهرة، ووفرة المواد الخام مثل الكوبالت والفوسفات.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يمتلك بالفعل بنية تحتية مهمة في مجال السيارات الكهربائية، وتدير شركة ستيلانتيس، مالكة شركة رينو، مصنعا في القنيطرة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة كهربائية صغيرة الحجم.

وفي الوقت نفسه، تقوم شركة بيجو بتصنيع السيارات ذات محركات الاحتراق في المغرب، والتي تعد أيضًا بمثابة قاعدة لمجموعة من مصنعي قطع غيار السيارات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي