شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يستبدل القمر الصناعي “محمد السادس-أ” بـقمر تجسس إسرائيلي جديد بقدرات عالية

لتعزيز ترسانته العسكرية، اختار المغرب شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء، من أجل تصنيع القمر الصناعي المغربي التالي للمراقبة، والذي سيحل محل القمر الصناعي “محمد السادس أ”، الذي تم إطلاقه في عام 2017 وتم تصنيعه من قبل الثنائي الفرنسي إيرباص للدفاع والفضاء وشركة “تاليس ألينيا سبيس”.

وبحسب صحيفة لا تريبيون الفرنسية، فإن الرباط اختارت بشكل نهائي، نهاية الصيف الماضي، التكنولوجيا الإسرائيلية على حساب الفرنسية، ومن المحتمل أن يكون قمر التجسس الإسرائيلي من صنف “أوفيك-13″، أحدث طراز أطلقته تل أبيب، وهو قمر مراقبة مزود برادار ذو فتحة تركيبية ومجهز بقدرات متقدمة للغاية.

وتم رفض المجموعتين الفرنسيتين اللتين شاركتا في طرح العطاءات التي أطلقتها المملكة، علاوة على ذلك، رفضت السلطات المغربية حتى استقبال المديرية العامة الفرنسية للتسليح (DGA) التي أرادت الضغط لصالح عروض المجموعات الفرنسية.

ومع ذلك، باعت شركتا تاليس وإيرباص قمرين صناعيين للتجسس للمغرب في عام 2013 مقابل أكثر من 500 مليون يورو، ثم قامت المجموعتان الفرنسيتان بتزويد المغرب بنظام يتكون من قمرين صناعيين لاستطلاع ومراقبة الأرض (A وB) من نوع Pléiades نيابة عن الحكومة المغربية.

وقامت شركة تاليس بتوفير الحمولة، بما في ذلك الجهاز البصري والنظام الفرعي لنقل الصور والجزء الأرضي لمعالجة الصور وإنتاجها بينما كانت شركة إيرباص مسؤولة عن تكاملها، فضلاً عن توفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط المهام والأقمار الصناعية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي