شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يخطط لإنشاء منصة لوجستية في بولندا للوصول إلى كافة الأسواق الأوروبية

أعلنت Morocco Foodex المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أخيراً، أنّ المملكة المغربية تعتزم إنشاء منصة لوجستية في بولندا من أجل الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق الأوروبية.

جاء ذلك، في ندوة، نظمت عبر تقنية الاتصال المرئي، شارك فيها ممثلون أوروبيون، وخبراء في خدمة قطاع المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية الموجهة إلى التصدير، وفق ما نقله موقع “hortoinfo” الألماني المتخصص في أخبار ومستجدات القطاع الفلاحي.

وبناء على طلب المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، ستدعم منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) تطوير شهادة تهدف إلى إبلاغ السوق الأوروبية بجوانب الاستدامة الرئيسية المتعلقة بالمنتجات الطازجة المغربية.

وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تعمل المنظمتان معا لتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع البستنة المغربي، وذلك بالشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفي غضون ذلك، قال المهدي العلمي، مدير الترويج والتطوير في Morocco FoodEx “إننا نبحث عن فرص تصدير للمنتجات المغربية الطازجة التي تتوافق مع المعايير البيئية والاجتماعية الأكثر صرامة، والمعترف بها والمتوقعة في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف، أنه “لتحقيق ذلك، نعمل مع المزارعين والمصدرين والموزعين والمنظمين ومجموعات المستهلكين والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة، من بين آخرين، وذلك لضمان القدرة التنافسية والكفاءة والاستدامة لمنتجاتنا الطازجة”.

بدوره، أشار جان كريستوف فيلوري، رئيس تعاون الوفد الأوروبي في المغرب، إلى أن ما يسمى بإستراتيجية “من المزرعة إلى الشوكة” تقع في قلب الصفقة الخضراء لأوروبا، والتي تهدف إلى جعل النظم الغذائية أكثر عدلاً، وصحية وتحترم البيئة.

وأوضح المتحدث ذاته، أن صناعة الأغذية الزراعية المغربية، ستكون قادرة على استغلال هذه الإمكانات إذا استمرت في احترام معايير الجودة الدولية، لا سيما تلك المطبقة في الأسواق الأوروبية.

من جانبه، أشار عثمان التلمساني، المصرفي الرئيسي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى أن “الثقل الأكبر لجوانب الاستدامة من المنتجات المغربية الطازجة تقدم استثمارات كافية وإمكانية للقيمة المضافة، ويسعدنا دعم هذا الاتجاه الواعد في قطاع البستنة المغربي”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي