شارك المقال
  • تم النسخ

“المصباح” ينتقد “التنزيل المتسرع” لقانون الشركات الجهوية متعددة الخدمات.. ويستشهد بـ”احتجاجات فجيج” لتأكيد صحة موقفه

انتقد حزب العدالة والتنمية، ما أسماه بـ”التنزيل المتسرع” الذي قامت به الحكومة المغربية بقيادة عزيز أخنوش، للقانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات.

وقالت الأمانة العامة لـ”البيجيدي” في بيان صدر بمناسبة الاجتماع الأخير لها، إن الحزب سبق له، أن رفض هذا القانون، وهو ما جسّدته مجموعته النيابية من خلال التصويت عليه بـ”الرفض”.

واستشهد الحزب، بالاحتجاجات التي تشهدها مدينة فجيج منذ شهور، بسبب تفويت تدبير قطاع الماء، لصالح الشركة الجهوية، ليؤكد صحة الموقف الذي تبناه بخصوص هذا القانون.

وذكّر “المصباح” في هذا الصدد، بـ”تنبيهه في حينه للإشكاليات الدستورية والعملية والخدماتية التي تطرحها هذه الشركات الجهوية في تدبير هذا المرفق العمومي الحيوي والمرتبط بخدمة من خدمات القرب”.

واعتبر الحزب أن “الشروط اللازمة لنجاح هذا الورش”، لم توفرها الحكومة، التي سارعت، رغم “غياب الرؤية”، إلى تنزيل “هذا القانون من خلال إصدار مرسوم يحدد آجالا ومراحل ثلاث تضم 4 جهات في كل مرحلة”.

وأكدت الأمانة العامة للعدالة والتنمية، على أن غياب هذه الشروط، من شأنه أن “يؤثر سلبا على مستوى تدبير هذا المرفق الحيوي خصوصا والمغرب يعيش وضعية إجهاد مائي حاد”.

ودعا الحزب، في بيانه، إلى “اعتماد التشاور الواسع مع الساكنة والمنتخبين وإعمال التدرج في التنزيل ومراعاة بعض الخصوصيات المحلية في مجال تدبير الماء”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي