شارك المقال
  • تم النسخ

الكويت .. مغربي ضمن المتوجين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة الكويت في دورتها الـ42 لعام 2023 التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأحد إن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة جاء بعد اعتمادها من مجلس الإدارة ومجلس الجوائز في المؤسسة وبناء على توصيات لجان تحكيم متخصصة تضم شخصيات علمية مرموقة.

وأضافت أن في مجال العلوم الأساسية عن موضوع الكيمياء فاز بالجائزة مناصفة كل من الأستاذ الدكتور نشأت نصار من فلسطين والأستاذ الدكتور محمد الداودي من المغرب.

وأوضحت أن الدكتور نصار قدم إسهاماته في تصميم وتركيب الجسيمات النانوية مع التركيز على الاستدامة البيئية وتحديدا التطبيقات في تحويل النفايات الصلبة الهيدروكربونية ومعالجة مياه الصرف الصحي واحتجاز ثاني أكسيد الكربون.

وأشارت إلى أن الدكتور الداودي له إنجازات بحثية في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف بـ(الأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها) لتحقيق التطور المستدام.

وذكرت المؤسسة أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع علوم المياه فاز بالجائزة الأستاذ الدكتور محمد سلطان من مصر الذي قدم فهما جديدا للأنظمة الهيدرولوجية المعقدة في البيئات العرضة للتقلبات والتغيرات المناخية.

وبينت أنه في مجال العلوم التخصصية الناشئة عن موضوع الذكاء الإصطناعي وعلم الروبوتات فازت بالجائزة الأستاذة الدكتورة دينا القتابي من سوريا التي تعتبر خبيرة ذات مستوى عالمي في مجال الاتصالات اللاسلكية.

وأنشئت جائزة الكويت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب وهي جائزة تشهد إقبالا متزايدا من الباحثين العرب.

وتمنح الجائزة في خمسة مجالات أربعة منها سنوية وهي العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والفنون والآداب فيما تمنح الخامسة كل سنتين في مجال العلوم التخصصية الناشئة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي