شارك المقال
  • تم النسخ

الفساد ينخر نادي “الكوكب المراكشي”.. ومطالب بفتح أبحاث وتحقيقات مع عدد من المسؤولين

طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام، بتوسيع الأبحاث والتحقيقات مع المسؤولين بشأن ما وصفته بـ”حجم الفساد والنهب الذي ضرب نادي “الكوكب المراكشي”، حيث يجري الحديث عن أن ملعب الحارثي، المعلمة التاريخية الرياضية بمراكش، يسير في طريقه نحو الهدم ليتحول إلى مرفق عمومي.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية السالف ذكرها “إن الفساد بهذا النادي يفرض توسيع الأبحاث والتحقيقات لتشمل مسؤولين آخرين لم يمارسوا أدوارهم طبقا للقانون ولم يقوموا بأي شيء لإيقاف نزيف الفساد وهدر المال العام رغم إمكانية ذلك”.

ولفت المصدر ذاته، في تدوينة على صفحته الرسمية بالفيسبوك “أن هناك بعض المعطيات المتوفرة، تفيد بأن النادي استفاد من منحة المجلس الجماعي للمدينة تقدر بمبلغ 1.500.000,00 درهم دون وجود عقد شراكة بين الطرفين”.

وأكد، “أن النادي استفاد بناء على اتفاقيات من دعم مالي عمومي ضخم منح له من طرف مجلس المدينة، ومجلس الجهة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومقاطعة المشور، على الرغم من أن النادي لايمسك دفتر محاسبات ولايقدم تقاريره المالية إلى الجهات المانحة طبقا للمادة 32 من الظهير المنظم لتأسيس الجمعيات”.

وأوضح الغلوسي، أن “الإتفاقية المبرمة بين النادي والمجلس الجماعي تنص على ضرورة إحداث لجنة للتقييم والتتبع، والتي يرأسها رئيس المجلس الجماعي للمدينة، إلا أن تلك اللجنة لم تر النور كما أن بنود الإتفاقية لم يتم تفعيلها ناهيك عن غياب الجموع العامة وتقديم التقارير المالية والأدبية”.

وسجل، أنه “وفي إطار شبهات فساد فاضحة، فإن أحد رؤساء النادي أصدر لنفسه كساحب ومستفيد كمبيالة بقيمة 2.500.000,00 درهم باعتباره دائنا للنادي، واستصدر أمرا قضائيا بالحجز على ممتلكات النادي، وبعد ذلك ستنتهي القضية بإبرام صلح”.

وأضاف، “أنه أحد أعضاء النادي طالب بمبلغ 461.000 درهم لكونه يملك شركة للأدوية الطبية ويزود الفريق بالأجهزة الطبية، كما تم توقيع اللاعبين على اعترافات بدين مصادق عليها تحمل اكثر من المبالغ المستحقة والمتاجرة أيضا في التعاقد مع اللاعبين”.

وقال، “إن النادي حصل على قطعة أرضية ممنوحة له من طرف المجلس الجماعي بدرهم رمزي وشيد فوقها مركزا تجاريا يسير بطرق غامضة، كما حصل تواطؤ بين مسؤول في مؤسسة بنكية وهو بالمناسبة منخرط داخل النادي للتغطية على تحويلات مالية مشبوهة اضطرت معه المؤسسة البنكية الى اتخاذ إجراء تأديبي في حق هذا المسؤول”.

وأشار الغلوسي ضمن التدوينة ذاتها “إلى وجود وكالة للأسفار توفر رحلات لأعضاء النادي وعائلاتهم تؤدى مصاريفها من مالية النادي، مبرزا أن هذا فقط جزء يسير من الفساد الذي شكل إعصارا ضرب المدينة ومعها الفريق بأمجاده وتاريخه ورغم ذلك يتساءل الناس عن أسباب النتائج الهزيلة التي يحصدها الفريق”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي