شارك المقال
  • تم النسخ

الـ”غارديان” تكشف ملخص تطورات تفشي فيروس “كورونا” في العالم

كتبت جريدة الغرديان البريطانية ملخصا حول التطورات العالمية الكبرى للانتشار فيروس كورونا، وتحت عنوان “أول سد وعزل  إيطاليا يدخل حيز التنفيذ “نقلت الصحيفة أنه يجب على جميع الإيطاليين البقاء في منازلهم وتجنب السفر غير الضروري بعد تمديد إجراءات الحجر الصحي لتشمل جميع أنحاء البلد لمنع انتشار فيروس كورونا، وينص المرسوم  الإيطالي الذي تم التوقيع عليه ليلة الاثنين ، والذي دخل حيز التنفيذ حتى 3 أبريل، ما يلي:

-لا يُسمح بالسفر إلا من أجل “حالات عمل عاجلة يمكن التحقق منها وحالات الطوارئ أو لأسباب صحية” ؛ وقد طلب من الشركات وضع العمال في إجازة،

– لا يمكن لأي شخص لديه Covid-19 مغادرة منازله لأي سبب من الأسباب،

– جميع التجمعات في الأماكن العامة محظورة وإلغاء جميع الأحداث الرياضية (بما في ذلك دوري الدرجة الأولى الإيطالي)

-تظل المتاجر الكبرى مفتوحة ، لكن مراكز التسوق الكبيرة ستغلق ؛ يمكن  للمتاجر الكبرى أن تعمل من 6 صباحًا إلى 6 مساءً ،

-المدارس والجامعات مغلقة ، وتم إلغاء جميع الاختبارات.

ويوجد في إيطاليا أكثر من 9000 حالة مؤكدة وتوفي أكثر من 460 شخصًا.

 وفي الصين شي جين بينغ يزور المدينة، حيث وصل الرئيس الصيني إلى ووهان لأول مرة منذ اندلاع المرض. ويُنظر إلى ذلك على أنه إشارة إلى أن القيادة الصينية تعتقد أن قتالها ضد الوباء قد تحقق إلى حد كبير. ومن المتوقع أن يلتقي يومه الثلاثاء بالعاملين الطبيين والجنود والعاملين في المجتمع والقواعد الشعبية والمسؤولين في الحزبيين المحليين  وكذلك المرضى والمقيمين. وهذا كان شيئا غائبًا بشكل ملحوظ عن الرأي العام خلال ذروة تفشي المرض ، حيث بدلا من زيارة الرئيس كان  أرسل نائبه لي كه تشيانغ إلى المدينة. وأبلغت الصين عن 19 حالة إصابة جديدة بالفيروس (جميعها في مقاطعة هوبي) ، و 17 حالة وفاة (جميعها في ووهان).

 وفي الولايات المتحدة الأمريكية تعهد دونالد ترامب بالمزيد من الاختبارات، حيث وعد الرئيس الأمريكي بتخفيف المخاوف بشأن انتشار الفيروس وتأثيره الاقتصادي المحتمل في الولايات المتحدة، بعد يوم مروع على مؤشر داو جونز، الذي أغلق بانخفاض 7.8 ٪ (انخفض مؤشر FSTSE100 في لندن بنسبة 7.7، ٪).

وقال إنه سيطلب من الكونغرس تمرير إعفاء ضريبي على المرتبات وأنه كان يبحث عن مساعدة للعاملين بأجر كل ساعة لضمان أنهم “لن يفوتوا أي راتب” و “لا يعاقبوا على شيء ليس خطأهم”.وتم تشخيص أكثر من 500 حالة في 35 ولاية. واتضح أن اثنين على الأقل من أعضاء الكونغرس الذين كان ترامب على اتصال وثيق بهما مؤخرًا كانا في حالة حجر صحي.

 وحول كوريا الجنوبية كتبت الغارديان أن مضمون تقارير كوريا الجنوبية أقل من حالات الفيروس المسجلة، حيث سجلت كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء أقل من 150 حالة جديدة لأول مرة منذ أسبوعين. وقال المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه تم تأكيد 131 حالة إصابة يوم الاثنين.واضافت ان ثلاثة اشخاص توفوا مما رفع عدد القتلى الى 54.وكان الرقم النهائي ليوم الإثنين هو الانخفاض اليومي الرابع على التوالي في أدنى مستوى ليوم واحد منذ أواخر فبراير.

وكتبت الغارديان عن حالة سفينة سياحية مع ركاب مصابين في أرصفة كاليفورنيا ،حيث بدأ أول شخص على متن سفينة سياحية تقل 3500 شخص ، 21 منهم أثبتت إصابتهم بفيروس Covid-19، النزول بعد أن رست السفينة في ميناء أوكلاند، كاليفورنيا، يوم الاثنين الماضي.

وسيتم نقل الركاب الأمريكيين إلى القواعد العسكرية في كاليفورنيا وتكساس وجورجيا، حيث سيتم اختبارهم للكشف عن  اصابتهم  بكورونا الجديد، وسيظلون تحت الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.وتعمل وزارة الخارجية الأمريكية مع البلدان الأصلية التي تضم عدة مئات من الركاب الدوليين لترتيب عودتهم إلى الوطن.

*مختص في العلاقات الدولية -متعاون مع موقع بناصا

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي