شارك المقال
  • تم النسخ

الجيش المغربي يستعد لمواجهة برية كبرى بمروحيات “الأباتشي” وصواريخ جافلين المدمرة للدبابات

سيحصل الجيش المغربي قريبا جدا على سلاحين قويين قادرين على منح القوات المسلحة الملكية تفوقا هائلا على الأرض، مع طائرة هليكوبتر تشتهر بأنها “كابوس للدبابات” وصاروخ أثبت نفسه بالفعل ضد جميع أنواع المدرعات، بحيث سيكون لدى الجيش المغربي، في غضون أشهر قليلة، ميزة كبيرة.

وحصل المغرب على النسخة الأكثر تقدما من طائرة Apache AH64E، والتي تقدم تحسينات كبيرة مقارنة بسابقاتها وتثير مخاوف كبيرة لدى جيران الرباط، وبذلك، ستتسلم المملكة المغربية خلال أشهر قليلة 24 مروحية هجومية من طراز AH-64E Apache من شركة Boeing الأمريكية لصناعة الطائرات، وبدأت الشركة المصنعة بوينغ تصنيع الطلبية المغربية العام الماضي.

وتعد مروحية AH-64E Apache واحدة من أفضل المروحيات الهجومية والاستطلاعية في العالم، ولا يمكن مقارنتها إلا ببعض الطرازات الروسية مثل Mi-28 Havoc أو Ka-52 Alligator. وكان المغرب قد توصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لشراء 24 وحدة لسلاح الجو الملكي، وتجري الاستعدادات حاليا في قاعدة خريبكة العسكرية لاستضافة أسراب الأباتشي.

وبموجب عقد الشراء، سيتم تسليح مروحيات أباتشي المغربية بصواريخ جو-أرض من طراز Lockheed Martin AGM-114L/R Hellfire، ومجموعة صواريخ موجهة بالليزر من نظام BAE Systems Advanced Precision Kill للأسلحة (APKWS)، وأكثر من 5000 صاروخ عيار 70 ملم.

كما سيحصل المغرب على صواريخ جو-جو من طراز Raytheon AIM-92H Stinger. تم تضمين الإجراءات المضادة الدفاعية أيضًا في عقد الشراء، بالإضافة إلى نظام Teaming-Unmanned Teaming-2 (MUMT-2) للتحكم على متن المركبات الجوية بدون طيار (UAVs).

والمروحية التي حصل عليها الجيش المغربي قادرة على كشف ما يصل إلى 256 هدفا محتملا دفعة واحدة يصل مداها إلى 16 كيلومترا وتطير بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، وهي تدمج ما يصل إلى 16 صاروخًا من طراز Hellfire موجهة بالليزر لتدمير الدبابات.

ويمكنها أيضًا حمل ما يصل إلى 76 صاروخًا ضد أهداف غير مدرعة، بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز AH-64E Apache بمدفع قوي عيار 30 ملم قادر على إطلاق 600 طلقة في الدقيقة، وبحسب شركة بوينغ، فإن المروحية مزودة بهندسة أنظمة مفتوحة تتضمن أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام تحديد الأهداف المحدث والمحسن معلومات الهدف ليلًا ونهارًا وفي جميع الأحوال الجوية، بالإضافة إلى القدرة على الملاحة بالرؤية الليلية، ثم إلى العمليات الجوية والبرية،إذ تمت ترقية رادار التحكم في النيران بالمروحية للعمل في بيئة بحرية.

وسيحصل الجيش المغربي أيضًا على أنظمة الصواريخ المحمولة الموجهة المضادة للدبابات Javelin FGM-148F، واقترحت وزارة الخارجية الأمريكية بيع المغرب 612 صاروخ جافلين و200 وحدة إطلاق قيادة خفيفة (LWCLU) مقابل 260 مليون دولار.

ويتمتع هذا النظام الصاروخي المحمول أيضًا بقدرة مضادة للأفراد بفضل إضافة غلاف فولاذي متشظي مثبت حول الشحنة الرئيسية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي