شارك المقال
  • تم النسخ

الجيش المغربي يترقب تسلم 200 مركبة مدرعة من طراز “كوبرا 2” من تركيا خلال الأشهر المقبلة

تنتظر القوات المسلحة الملكية المغربية استلام 200 ناقلة جند مدرعة من طراز “كوبرا 2” من شركة الدفاع التركية “أوتوكار”، وبلغت قيمة الصفقة المبدئية حوالي 136 مليون دولار، وتشمل المركبات المدرعة، بالإضافة إلى قطع الغيار الأساسية، ودعم الصيانة، وتدريب المشغلين، ويتوقع أن يتم تسليم الشحنة الأولى خلال الأشهر المقبلة والمركبات المتبقية خلال سنة 2025.

وتم تصميم “كوبرا” في الأصل للجيش التركي في عام 1997، وهي مركبة مدرعة تكتيكية ذات دفع رباعي تتمتع بميزات تقنية وتكتيكية متقدمة، مثل توفير حماية باليستية أفضل وحمولة أكبر ومساحة داخلية أكبر.

كما يمكن استخدامها كناقلة جنود مدرعة، ومركبة مضادة للدبابات، ومنصة استطلاع، ووحدة مراقبة أرضية، ونقطة مراقبة أمامية وحتى كمركبة، حيث يحمي الجسم الفولاذي من الألغام والأشياء المتفجرة المرتجلة وشظايا المدفعية والأسلحة النارية ذات العيار الكبير.

ويمكن تجهيزها بمجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك الرشاشات عيار 12.7 ملم، والمدافع عيار 20 ملم، والصواريخ المضادة للدبابات.

ويتم تعزيز حماية الطاقم من خلال استخدام المقاعد ذات القواعد القابلة للطي، وأحزمة الأمان ذات الأربع نقاط، وما إلى ذلك، ويمكن استخدامها أيضًا كمركبة برمائية، وهي مدعومة بمحرك توربيني V8 بقوة 190 حصان، ونسبة الوزن إلى القوة أكبر من 30 حصان/طن.

ويتم التحكم في المدرعة ذات الدفع الرباعي مع ناقل حركة أوتوماتيكي إلكترونيًا وعلبة نقل قابلة للقفل بسرعتين لزيادة الحركة، كما أنها مجهزة بنظام تعليق مستقل ونظام نفخ الإطارات المركزي.

وتصل سرعتها القصوى إلى 115 كم/ساعة، وتتسارع من 0 إلى 60 كم/ساعة في 13 ثانية، ومدى يصل إلى 725 كيلومترًا.

وتأتي هذه الصفقة في أعقاب شراء المغرب لطائرات مسيرة من طراز “بيرقدار” من تركيا، وتعد هذه الصفقات مؤشرًا على التعاون العسكري المتزايد بين البلدين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي