شارك المقال
  • تم النسخ

الجزائر تعرض اقتراح الحكم الذاتي لمنطقة القبائل على زعيم “الماك”.. وفرحات مهني يعتبرها “تكتيكا” جديدا لزعزعة استقرار الحركة

قال فرحات مهني، زعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر (الماك) ورئيس حكومة القبائل المؤقتة في المنفى (أنافاد)، إن فكرة الحكم الذاتي الإقليمي عادت إلى الظهور، حيث يستعد النظام العسكري الجزائري بقيادة الجنرال جبار مهنا إلى تقديم هذا المقترح إلى منطقة القبائل.

واعتبر مهني في تغريدة له على صفحته الرسمية بمنصة “‘إكس”، أن اقتراح الحكم الذاتي على منطقة القبائل ليس سوى تكتيك تأخير يهدف إلى زعزعة استقرار حركة (الماك)، التي لقيت مطالبتها بإجراء استفتاء لتقرير المصير استحسانا من قبل شعب القبائل.

وأوضح المصدر ذاته، أنه ومن أجل مكافحة فكرة هذا الاستفتاء، تم تصنيف الحركة منذ 18/05/2021 من قبل هؤلاء الجنرالات أنفسهم على أنها منظمة إرهابية على الرغم من أنها لم ترتكب أبدًا أدنى عمل من أعمال العنف.

وتتميز نتائج هذه العملية، حسب فرحات مهني ضد منطقة القبائل بـ13 ألف اعتقال لمؤيدينا والمتعاطفين معنا، وحرائق 08/09/2021 التي تسببت في وفاة أكثر من 500 شخص، والتعذيب لانتزاع اعترافات قسرية، ثم 8000 حكم إدانة تعسفية، 43 منها بالإعدام.

وأشار إلى أنه لا يبدو أن كل هذه الجرائم ضد الإنسانية قد أحدثت التأثير الذي توقعه أصحاب هذا النهج المتشدد، حيث إن هذا الاقتراح، إذا كان كذلك، فهو اعتراف بفشل سياسة القمع الشرس برمتها منذ يونيو 2021.

وأضاف زعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر، أنه سيكون مجرد اقتراح انتخابي جعل شعب منطقة القبائل يصوت في الانتخابات الرئاسية المقبلة بينما هم مصممون على معارضة سياسة صفر منطقة القبائل صفر الناخبين من خلال مقاطعة الانتخابات تمامًا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي