شارك المقال
  • تم النسخ

الجزائر تضطر إلى استيراد الأطنان من الدجاج المجمد.. و”فيسبوكيون” يُعلقون:”كنا نصدرو كرعين دجاج ولينا نستوردوهم” 

اشتكى عدد من الجزائريين من غياب اللحوم البيضاء عن وجباتهم بعد أن شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا كبيرا وصل قرابة 80 في المائة، فيما اضطر معظم ملاك المسالخ إلى الإغلاق بعد عجزهم عن مجاراة الزيادة البالغة وعزوف الناس عن الشراء.

وأثارت الزيادة الهائلة في أسعار اللحوم البيضاء، موجة من الغضب والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل بعض النشطاء بالقول: “كيف للجزائر التي تدعي عزمها تقديم المساعدات الغذائية إلى المغرب وليبيا جراء الزلزال والفيضانات أن تغطي الخصاص الحاصل في بعض المنتجات على أراضيها، وفي مقدمتها الحليب والزيوت النباتية والطحين؟”.

وفي فيديو ساخر، قال أحد النشطاء الجزائريين، تعليقا على ارتفاع المواد الغذائية واستيراد الجمهورية للدجاج المجمد، قال: كنا نصدرو كرعين (أرجل) الدجاج إلى الخارج، واليوم، ولينا نستوردوهم”.

ولتغطية النقص الحاصل، اضطرت الحكومة الجزائرية إلى استيراد الدجاج المجمد (congelé) من الدول الأوروبية، وذلك بعد نفاذ مخزونها من اللحوم البيضاء، على غرار العديد من المواد التي كانت تستوردها الجزائر من إسبانيا.

وأعلن وزير الفلاحة الجزائري، محمد عبد الحفيظ هني، يومه (الأربعاء) أن وزارته سمحت ، باستيراد اللحوم البيضاء المجمدة “الدجاج”، بداية من الأحد الماضي وإلى غاية 20 شتنبر.

وكشف عبد الحفيظ هني، في تصريح له على هامش ملتقى حول “مخطط حماية شعبة الزيتون”، أن بلاده “لن نجلب المليارات الأطنان من اللحوم”. حيث ستكون مؤقتة في انتظار توفير الانتاج المحلي في غضون 45 و50 يوما.

وجاء في بيان وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية أنه و”حسب في إطار تموين الأسواق الوطنية بالمنتجات الغذائية. لاسيما اللحوم البيضاء يشرفني أن أعلمكم بفتح استيراد اللحوم البيضاء المجمدة”.

وأشارت وزارة الفلاحة الجزائري، بخصوص إيداع الملفات، إلى أن طلبات التراخيص الصحية لاستيراد اللحوم البيضاء، يتم عبر بوابة  pslmadr.aosadz. وهذا ابتداء من تاريخ 10 سبتمبر  إلى غاية 20 من نفس الشهر.

وأوضح البيان ذاته، أن إجراءات الاستيراد وتكوين ملفات الطلبات ودفاتر الشروط الجديدة المتعلقة باستيراد اللحوم البيضاء متوفرة، وقابلة للتحميل عبر بوابة .pslmadr.gov.dz

وأشارت الوزارة ذاتها، إلى أنه يتوجب على الراغبين في استيراد هذا النوع من اللحوم، إرفاق ملفات طلبات التراخيص الصحية لاستيراد اللحوم ببرنامج سنوي مرتقب.

في حين، أعلنت وزارة الفلاحة، أن الملفات غير الكاملة وغير المطابقة للإجراءات التنظيمية المقررة من قبل وزارتي الفلاحة والتجارة. وكذا الملفات المودعة خارج الآجال لا تأخذ بعين الاعتبار.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي