شارك المقال
  • تم النسخ

اكتشاف “مقبرة للديناصورات” في المغرب يدفع المجتمع العلميّ إلى إعادة النظر في “مُعتقداته” بخصوص “الانقراض الجماعيّ”

كشف العالم البريطاني نيكولاس لونغريتش، أنه تم اكتشاف حفريات عديدة في المغرب، لم يُعلن عنها بعد، تعود للديناصورات، التي عاشت في القارة الأفريقية، قبل نحو 66 مليون سنة.

وأورد موقع “phys.org” العلمي، التابع لشبكة “sciencex” العالمية الشهيرة، مقالة علمية موقعة باسم العالم البريطاني نيكولاس لونغريتش، جاء فيها أن هناك اكتشافات جديدة في المغرب، غير مُعلنة بعد، تؤكد أن إفريقيا، كانت تشهد تنوعا كبيرا في الديناصورات، عكس ما كان يُعتقد في السابق.

واستهل لونغريتش، وهو أحد أعضاء الفريق العلمي الذي ينقب عن الحفريات بالمغرب، مقاله بالقول: “قبل 66 مليون سنة، اختفت آخر الديناصورات من الأرض. ما زلنا نحاول أن نفهم السبب. الحفريات الجديدة المكتشفة بالمغرب، وتعود لأقارب بعيدة للديناصورات التيرانوصورات، تشير إلى أن الديناصورات الأفريقية ظلت متنوعة حتى النهاية. وهو ما يحيل على أن زوالهم جاء فجأة، مع اصطدام كويكب عملاق بالأرض”.

وأضافت المقالة: “لقد تمت مناقشة أسباب الانقراض الجماعي لمدة قرنين من الزمان. يعتقد جورج كوفييه، الذي يوصفه بأنه “أبو علم الحفريات”، أن الانقراض كان مدفوعا بالكوارث. اعتقد تشارلز داروين أن التغيرات التدريجية في البيئة والمنافسة بين الأنواع، أدت ببطء، إلى انقراض الأنساب”.

وتابع لونغريتش: “ومع تحسن فهم المجتمع العلمي للسجل الأحفوري، أصبح من الواضح أن العصر الطباشيري (قبل 145 مليون سنة إلى 66 مليون سنة)، انتهى بموجة غير عادية من الانقراض. اختفت أعداد هائلة من الأنواع في جميع أنحاء العالم خلال فترة وجيزة”، موضحاً: “يشير اكتشاف حفرة اصطدام الكويكب “Chixculub” في المكسيك، والتي يبلغ عرضها 180 كيلومترا، إلى الانقارض المفاجئ للديناصورات والأنواع الأخرى، مدفوعا بالتأثير. لكن آخرين جادلوا بأن الانخفاض الطويل والبطيء في تنوع الديناصورات ساهم في انقراضها”.

وأردف أنه “من الصعب تجميع تفاصيل القصة الكاملة معا. الأمر لا يقتصر على أن حفريات الديناصورات نادرة جدا، بل إن السجل الأحفوري غير مكتمل أيضا، فمعظم ما نعرفه عن الأيام الأخيرة للديناصورات، هو نتيجة دراسة مكثفة لعدد قليل من الأماكن في الولايات المتحدة وكندا ومنغوليا. لا يُعرف الكثير عن الديناصورات التي عاشت في اليابسة الجنوبية، مثل أمريكا الجنوبية، والهند، مدغشقر، أستراليا، القارة القطبية الجنوبية ونيوزيلندا”.

ونبه إلى أن هذا الأمر، يعود “جزئيا، إلى الجغرافيا. من الصعب العثور على ديناصورات في الغابات المطيرة. تاريخيا، كان هناك المزيد من علماء الحفريات والمتاحف في نصف الكرة الشمالي. والسؤال هو ما إن كانت هذه المعطيات، قد أعطة صورة متحيزة لتاريخ الديناصورات”.

واسترسل أنه “نظرا لمساحة اليابسة الشاسعة في إفريقيا، فمن المحتمل أن يكون لدى هذه القارة، أنواع ديناصورات أكثر بكثير من أمريكا الشمالية. ومع ذلك، حتى وقت قريب، لم نكن نعرف أي شيء تقريبا عن ديناصورات نهاية العصر الطباشيري في القارة السمراء. يوجد في إفريقيا عدد قليل من الصخور الأرضية من هذه الفترة. وذلك لأن المستويات العالية من النشاط البركاني دفعت مستويات سطح البحر إلى الارتفاع، مما أدى إلى غمر جزء كبير من إفريقيا تحت البحار الضحلة. الديناصورات، كونها أرضية، نادرا ما توجد في الصخور البحرية. ولكن نادرا لا يعني أنها غير موجودة. ادرس ما يكفي من الحفريات البحرية، وستجد في النهاية ديناصورا”.

الاكتشافات في المغرب تُغيّر التصور العلميّ

وذكر بأنه “في المغرب، قمنا بدراسة الكثير من الحفريات البحرية. اتضح بعد هذه العملية، أن رواسب الفوسفات في المغرب، هي بقايا قاع بحر قديم، ويعود تاريخها إلى المليون سنة الأخيرة من عصر الديناصورات. إنها مليئة بعظام الأسماك وقشورها وأسنان القرش والزواحف البحرية. أعداد كبيرة من الزواحف البحرية – الموزاصورات والبليزوصورات والسلاحف البحرية. ومن حين لآخر، تظهر الديناصورات”.

وأشار إلى أنه “ليس من الواضح كيف انتهت عظام الديناصورات في الرواسب البحرية. ربما تكون الديناصورات قد سبحت إلى الجزر بحثا عن الطعام، كما تفعل الغزلان والفيلة اليوم، وربما غرق بعضها. وربما تكون الديناصورات الأخرى قد جرفتها الفيضانات أو العواصف إلى البحر، أو غرقت في الأنهار التي حملتها إلى المحيط. وربما مات آخرون على الشاطئ قبل أن يتم نقلهم أثناء ارتفاع المد. لكن سلسلة من الأحداث غير المحتملة نقلت الديناصورات إلى المحيط”.

وهكذا، يقول عالم الحفريات نفسه: “بدراسة الطبقات البحرية، والعمل على مدى سنوات عديدة، قمنا ببطء بتجميع صورة لآخر الديناصورات في إفريقيا، عظما بعد عظم. وشملت آخر الديناصورات في القارة السمراء، الصربوديات التيتانوصورية، وهي آكلة نباتات طويلة العنق بحجم الفيلة. شغلت الديناصورات منقار البط بحجم الحصان مكانة الحيوانات العاشبة. لكن الحيوانات آكلة اللحوم مثيرة للاهتمام بشكل خاص. وهم في قمة السلسلة الغذائية، ويخبروننا بالكثير عن النظام البيئي. وكانت الديناصورات الأفريقية المفترسة متنوعة، مما يعني تنوع الحيوانات العاشبة، والكثير منها”.

وواصل لونغريتش: “كان المفترس الأعلى، حيوانا يبلغ طوله عشرة أمتار ويدعى “Chenanisaurus barbaricus”. حتى الآن، يُعرف الشنانيصور من مجرد عظم الفك، لكن هذا يخبرنا أنه كان جزءاً من عائلة “Abelisauridae”، وهي عائلة غريبة من الحيوانات آكلة اللحوم، توجد في أمريكا الجنوبية والهند ومدغشقر وأوروبا. كان لدى أبيليصور أنف قصير، وأحيانا قرون، وكان لديهم أذرع صغيرة غريبة وجذابة، تجعل أذرع تي ريكس تبدو ضخمة بالمقارنة”.

والآن، يضيف العالم البريطاني: “ظهرت حفريات لاثنين من الديناصورات الجديدة في المغرب. يُعرف أحدهما من عظم الساق. كان أصغر من التشينانيصور، حيث يبلغ طوله حوالي خمسة أمتار، وهو صغير بمعايير الديناصورات، ولكنه كبير مقارنة بالحيوانات المفترسة الحديثة. ومن الغريب أنه يشبه الأبيليصور الموجود في أمريكا الجنوبية. من الممكن أن يمثل هذا رابطا بريا قديما كان موجودا بين القارات منذ 100 مليون سنة. أو ربما يكون الأبيليصور قد سبح في الممر البحري الضيق الذي يفصل بين القارات”.

أما العظمة الأخرى المكتشفة، فتعود، حسب لونغريتش، إلى “قدم إبليسوريد أصغر حجما، يبلغ طوله ثلاثة أمتار فقط. توجد أبيليصورات صغيرة مماثلة في أوروبا؛ قد تكون ذات صلة بهم”، متابعاً أنه “في الأشهر الأخيرة، ظهر المزيد من حفريات الديناصورات والمزيد من الأنواع. ما زلنا نكتب هذه الحفريات، لذلك لا يمكننا أن نقول الكثير الآن، ولكن العثور على العديد من الأنواع في حفنة من الحفريات يخبرنا أننا نأخذ عينات من حيوانات شديدة التنوع”.

ومضى يقول: “وفي حين أن الحفريات من السهول الكبرى في أمريكا الشمالية، تشير إلى وجود تراجع في تنوع الديناصورات وقتها، إلا أن هذه (أي تراجع التنوع البيولوجي) قد تكون ظاهرة محلية، وليست عالمية. من الممكن أن يكون التبريد العالمي في العصر الطباشيري الأخير، قد ضرب بيئات خطوط العرض العليا بشدة. مما أدى إلى تقليل التنوع. لكن حفريات الديناصورات الأفريقية تشير إلى أن الديناصورات كانت مزدهرة، بل ومتنوعة، عند خطوط العرض المنخفضة. إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن الديناصورات قد قُطعت في أوج عطائها؛ الاحتراق بدلا من التلاشي”.

نتائج الدراسات تؤكد وجود تنوع قبل الانقراض

وتشير آخر ديناصورات أفريقيا، وخاصة ديناصوراتها المفترسة المتنوعة، حسب لونغريتش، “إلى أن الديناصورات ازدهرت قبل انقراضها مباشرة”. موضحاً أنه “على مدى أكثر من 100 مليون سنة، تطورت وتنوعت، وأنتجت مجموعة رائعة من الأنواع: الحيوانات المفترسة، والحيوانات العاشبة، والأنواع المائية، وحتى الأشكال الطائرة، والطيور. ثم في لحظة واحدة كارثية، تم محو كل شيء في أشهر الظلام الناجمة عن الغبار السخام الناتج عن الاصطدام. كل شيء مُسح، ما عدا ستة أنواع من الطيور أو نحو ذلك”.

وفي ختام مقالته، أكد العالم البريطاني، أن “التطور مدفوع بأحداث نادرة وغير محتملة مثل اصطدام الكويكبات. ومن الغريب أن العلم أيضا، غالبا ما يدفعه إلى الأمام، أحداث غير محتملة، مثل الاكتشاف غير المتوقع للديناصورات المدفونة منذ ملايين السنين في قاع البحر”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي