شارك المقال
  • تم النسخ

إنريكي ألكوبا: “لن نفقد الأمل حتى يقول المغرب إنه لن يفتح الجمارك التجارية”

أعرب رئيس اتحاد رجال الأعمال في مدينة مليلية المحتلة، إنريكي الكوبا، عن أسفه لأنه، بعد مرور عام على الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، لم يتم تقديم “أي شيء” فيما يتعلق بإعادة فتح الجمارك التجارية، باستثناء عدة رحلات تجارية، آخرها كانت تم تنفيذها 26 ماي.

وأكد، إنريكي ألكوبا، يومه (الاثنين) في تصريحات صحافية، أنه طالما استمرت خارطة الطريق والمفاوضات المعنية بين البلدين، فإنهما سيحافظان على “الأمل”، قائلا: “لن نفقد الأمل حتى يقول المغرب إنه لن يفتح الجمارك التجارية”.

وشدد رئيس اتحاد رجال الأعمال في مدينة مليلية المحتلة، على أنه يجب تحقيقه تشغيل نظام المسافر في كلا الاتجاهين: من مليلية إلى المغرب ومن المغرب إلى مليلية “في أقرب وقت ممكن”.

وأوضح، أن “العادات التجارية تعتمد على المغرب سواء أراد إعادة فتح الجمارك التجارية أم رفض، لكن نظام السفر (بالنسبة) للمواطنين الذين يأتون إلى مليلية يسمح لهم بإحضار ما يريدون.

وفي الاجتماع الأخير الذي عقده وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، أكد الأول أن الجانب الإسباني “جاهز” حتى تتمكن الجمارك من البدء في العمل على الفور، لكن الوزير المغربي أوضح من جانبه أن هناك سلسلة من المشكلات الفنية التي ما تزال عالقة.

وأوضح ناصر بوريطة أن المغرب ملتزم بالامتثال لكل نقطة من الإعلان المشترك لعام 2022، وأعرب عن ثقته في إمكانية تحقيق “هذا الهدف المشترك” “في الأشهر المقبلة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي