شارك المقال
  • تم النسخ

إغلاق مناجم ذهب بالنيجر بعد حالات نفوق مفاجئة لعشرات الحيوانات

قالت السلطات في النيجر ومصادر محلية إن عددا من مناجم الذهب تديرها شركة صينية في صحراء شمال البلاد، أبوابها مؤقتا الجمعة بعد نفوق عشرات الحيوانات إثر شربها مياها من مخلفات آبار التعدين.

في مواجهة سلسلة من حالات نفوق مفاجئة وواسعة النطاق للحيوانات من دون أي ارتباط بموجات جفاف أو أوبئة، افترض مربو مواش من حوالي عشر قرى تقع حول منطقة تابيلوت أن مواشيهم واجهت تبعات ضارة بسبب مياه آسنة من مخلفات حقول للتعدين تابعة لشركة “صحارى” Sahara الصينية محدودة المسؤولية.

في هذا السياق، قال يوسف حوسة، المسؤول المحلي في تمانيت، وهي إحدى القرى المتضررة، “بدأت حيواناتنا (الماعز والأغنام والإبل) تنفق من دون سبب واضح.

لقد سجلنا 24 حالة نفوق في يومين، وفي نهاية أبريل، أدركنا أخيرا أن المجزرة سببها منتجات ضارة موجودة في مياه المناجم التي تصب في الطبيعة”.

وتقول ألمو أكولي، إحدى سكان فاسو، وهي قرية أخرى متضررة، إنها “فقدت 16 حيوانا”، بينما “توقف جيرانها عن إحصاء عدد حيواناتهم الهالكة”.

ومُنحت تصاريح في يونيو 2023 لشركة Sahara الصينية التي بدأت التنقيب عن الذهب في يناير الماضي، وسط مراعٍ تكاد تكون نقاط المياه فيها معدومة للبشر ومواشيهم.

وبعد وصول محققين من قوات الدرك والشرطة إلى القرى المعنية الجمعة، “أمرت” وزارة المناجم النيجرية بالإغلاق المؤقت لأربعة مواقع تعدين على الأقل، حسب ما أفاد مصدر رسمي.

وأكد يوسف حوسة أن “الصينيين أوقفوا العمل بالفعل” مشيرا إلى السعي لحماية الحيوانات من “المياه الملوثة”.

وقال إن حوالي عشر قرى قدّمت بالفعل شكاوى إلى المحاكم، ومن المقرر أن يصدر قرار استئناف الأربعاء.

وبحسب صحيفة “إير إنفو” الخاصة الصادرة في أغاديز (شمال)، يؤكد تقرير رسمي أن “الكارثة” نشأت من “المنتجات الكيميائية” المستخدمة في المناجم والتي “تمثل تهديدا خطيرا للحياة البرية والمياه الجوفية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي