شارك المقال
  • تم النسخ

إسبانيا ترسل سفينة بحرية حربية لمراقبة مياه مليلية والجزر المحتلة في الشمال المغربي

قالت القيادة البحرية لمليلية المحتلة، إنه اعتبارًا من يومه (الثلاثاء)، ستقوم البحرية الإسبانية بمراقبة مياه مليلية بشكل دائم، وكذلك الصخور والجزر، بمساعدة قارب دورية Isla Pinto الجديد (P-84)، الذي سيتخذ من المدينة المتمتعة بصيغة الحكم الذاتي موقعًا نهائيًا له.

وأفادت القيادة البحرية لمليلية في بيان صحفي، أن وصول قارب دورية “إيسلا بينتو” إلى مليلية، والذي تم تسليمه إلى البحرية الإسبانية في يونيو 2023، يشكل التزامًا من البحرية مع المدينة المتمتعة بصيغة الحكم الذاتي من خلال وضع سفينة ذات تواجد دائم في مينائها.

ووفقا للمصادر ذاتها، ستكون سفينة الدورية البحرية الجديدة هذه تحت السيطرة التشغيلية للقائد البحري لمليلية وستكون مهمتها الرئيسية هي المراقبة الدائمة لساحل مليلية، وكذلك تفقد الجزر الجعفرية وبادس والنكور شمالي المغرب.

كما ستتعاون مع قوات وهيئات أمن الدولة في مهام الشرطة البحرية، وفقا للاتفاقيات الحالية، ومع الإدارات الوزارية الأخرى في مهام مراقبة الصيد والبحث العلمي والإنقاذ وحماية التراث الأثري المغمور بالمياه ومكافحة التلوث البحري.

وتم التوصل بهذه السفينة صباح يوم 30 يناير، حيث نظمت البحرية الإسبانية حدثًا ترحيبيًا مؤسسيًا في ميناء مليلية وبعض الأيام المفتوحة لسفينة العمل البحري “BAM) “Relámpago) التي ستتوقف في المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي تزامنًا مع وصول قارب دورية Isla Pinto.

وأشارت القيادة البحرية لمليلية، إلى أنه تم بناء قارب دورية (Isla Pinto (P-84 وإطلاقه في حوض بناء السفن Rodman Polyships في فيغو وتم تسليمه إلى البحرية الإسبانية في 21 يونيو 2023.

ويبلغ طوله 20.50 مترًا؛ شعاع 4.9 متر، والسرعة القصوى 32 عقدة، وإزاحة 44 GRT، بالإضافة إلى مدفع رشاش ثقيل “براوننج” عيار 12.7 ملم في مقدمة السفينة وأسلحة محمولة لتوفير الدفاع والأمن.

كما يتوفر القارب على تكملة مكونة من عشرة بحارة، وتحديدًا قائدًا، بتعيين ملازم سفينة؛ اثنان من ضباط الصف – رفيق القارب وآخر مسؤول عن الآلات -؛ عريفان أولان – أحدهما متخصص في الكهرباء والآخر في الاتصالات -؛ وخمسة عريفين/بحارة من مختلف التخصصات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي