شارك المقال
  • تم النسخ

أغلب الأسر المغربية غير قادرة على الادخار وتلجأ للاقتراض لتغطي مصاريفها اليومية

كشفت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية لتخطيط حول نتائج بحث ظرفية لدى الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من سنة 2021، أن أغلبية الأسر غير قادرة على الإدخار و تدهور وضعيتها المالية مقارنة بنفس الفصل من السنة الماضية ،حيث صرحت 84,7٪ من الأسر عن عدم قدرتها على الإدخار خلال 12 شهرا المقبلة ، و 44,3٪ من الاسر أنها إستنزفت مداخلها و لجأت إلى الإقتراض.

التوقعات المستقبلية المتشائمة للأغلبية أظهرت أن معدل الأسر التي تمكنت إدخار جزء من مداخيلها بلغ 3.9٪ فقط، ليستقر مؤشر الإدخار في مستوى سلبي بلغ ناقص 44.4 نقطة مقابل ناقص 29.1 نقطة خلال نفس السنة الماضية.

وبخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، توقعت 54.4٪ من الأسر استمرار تدهور الوضعية المالية، ليبلغ رصيد هذا المؤشر ناقص 49 نقطة، مقابل ناقص 39 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

كما تسير توقعات تطور مستوى البطالة إلى توقع 84٪ من الأسر المغربية إرتفاع مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة و استقرار رصيد المؤشر في مستوى سلبي بلغ 77.6 نقطة.

و شملت ذات المذكرة توقعات أسعار المواد الغدائية ، حيث صرحت 96.2٪ من الأسر بأن الأسعار عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الاخيرة ،كما تتوقع 77.6٪ من الأسر استمرار ارتفاع أثمنة المواد الغدائية ، ليستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ 94.9 نقطة مقابل 74.7 نقطة خلال نفس الفترة السنة الماضية .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي