شارك المقال
  • تم النسخ

أطروحة دكتوراه تقارب “حكامة وفعالية مجالس إدارة صناديق التقاعد المغربية”

تحت وسم “حكامة وفعالية مجالس إدارة صناديق التقاعد المغربية”، ناقشت الطالبة حنان العمراوي، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراة في العلوم الإقتصادية والتدبير، يوم أمس (الخميس) برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والإجتماعية السويسي بالرباط.

وحاولت الطالبة، السالف ذكرها، الجواب على إشكالية تدبير مدخرات المتقاعدين في خضم النقاش العمومي الذي يخص إصلاح هذه المنظومة من أجل ضمان الإستدامة في ظل الإكراهات الديمغرافية ومتغيرات الهرم السكاني الذي يساير نفس المنحى العالمي مع إرتفاع نسبة العجزة في مقابل الكتلة النشطة والمنتجة.

واعتمدت الباحثة في أطروحتها، على منهجية إحصائية ودراسة المتغييرات وفق نموذج الإقتصاد القياسي من أجل الوصول إلى نتائج تجيب على إشكالية البحث والفرضيات، وقد إستعملت نظرية الوكالة، أو ما يعرف بلغة مولير بـ”t”héorie de l’agence من أجل تفسير المستخلصات البحثية.

وأطر هذا العمل أستاذ التعليم العالي، الدكتور سعيد حينتي الذي أبرز خلال مناقشته أهمية وراهنية هذا الموضوع في ظل الإصلاح المرحلي الذي باشرته الحكومات السابقة ووصل إلى مرحلة أخرى تستوجب مقاربة إصلاحية شاملة تضمن مواجهة إكراه العجز ونفاذ المدخرات وتطوير الموارد.

وأكد الدكتور سعيد حينتي، على أهمية خلاصات هذا البحث في الجانب المتعلق بتدبير الصناديق وإشكالية الحكامة التي برزت في عدة محطات، وكذلك دور مجالس الإدارة في هذا الباب.

ونالت الباحثة بعد مداولة اللجنة برئاسة الأستاذ محمد رشيد العسري، وعضوية الأساتذة، سعيد حنتي مشرفا، وعادل المرحوم مقررا، ومحمد أشرف النفزاوي مقررا، شهادة الدكتوراة بميزة مشرف جدا.

وتأتي هذه الأطروحة التي ستغني الخزينة العلمية للكلية في سياق النقاش الحكومي حول الإصلاح المرتقب في مرحلته الثانية للصناديق التي تعيش وضعية متراكمة من العجز تهدد فعالياتها وإستدامة مذخراتها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي