شارك المقال
  • تم النسخ

أزيد من 100 مسجد يفتح أبوابه لصلاة الجمعة بقلعة السراغنة

يفتح ابتداء من يوم الجمعة القادم 16 من الشهر الجاري أزيد من 100 مسجد أبوابه أمام المصلين بإقليم قلعة السراغنة لأداء صلاة الجمعة.  وتعود شعيرة الجمعة إلى المساجد بعد أكثر من 50 جمعة لم تقم بالمساجد، نظرا لإغلاقها أو اقتصار بعضها على استقبال المصلين في الصلوات الخمس.

ويسود نوع من الفرح بين ساكنة المدينة التي كان نشطاؤها على “فايسبوك” استهجنوا استمرار إغلاق المساجد أمام صلاة الجمعة رغم السماح لفضاءات عمومية أخرى بالعودة إلى النشاط. ورجح البعض فتح 110 مسجدا بالإقليم.

ولم تتوفر، حتى الوقت الحالي، أي معطيات عن توزيع هذه المساجد بجغرافية الإقليم، الذي يضم أزيد من 1500،  ولا تحديد أسمائها، ولا حتى التواصل مع المواطنين فيما يخص بطريقة تدبير هذه الشعيرة الجامعة. يشار أن مجموع مساجد المملكة  حسب موقع الوزارة الوصية يصل إلى 49 ألف و817، فيما عدد المساجد الجامعة يبلغ 18 ألفا و700 مسجد. ومن المنتظر أن يتم فتح 10 ألاف مسجد أمام صلاة الجمعة على الصعيد الوطني.

في سياق متصل أصدر أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية  تعليمات بإلقاء خطبة موحدة على الصعيد الوطني، داعيا إلى التقيد بها “وعدم التصرف فيها، حذفا أو إضافة”. كما حث على “إخبار مديرية المساجد بأي مخالفة لهذه التعليمات”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي