شارك المقال
  • تم النسخ

“نقابة عمال الفوسفاط” تُحذر من تغول المناولة واستحواذها على المهن الأصلية للمجمع

حذرت النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط، من “تغول المناولة بكل صيغها وتمكينها من الاستحواذ على المهن الأصلية للمجمع” مُنددة باستئناف مسلسل تصفية الشركات التابعة للمجمع ومن بينها SOTREG.

وتساءلت عبر بيان صادر عن مكتبها الوطني، اطلع منبر بناصا على نسخة منه، عن “طبيعة ودواعي الشراكات الجديدة للمجمع مع بعض الفاعلين الاقتصاديين الدوليين” مُشيرة إلى أنها “دون قيمة مضافة تذكر، لا في التسويق أو نقل التكنولوجيا أو غيرها من الاستفادة المشتركة المؤطرة للشراكات السابقة”.

ولفتت إلى أنها عازمة على مواجهة هذا التوجه بالحزم اللازم والمناسب، خصوصا في ظل ما اعتبرته تهميشا لبنيات الحوار الاجتماعي وعلى رأسها لجنة المقاولة “CE” الموكول لها قانونا التداول حول التغييرات الهيكلية للمؤسسة.

من جانب آخر، أثار البيان الانتباه إلى أن “رقم المعاملات وكل المؤشرات الحالية للمجمع، تسجل انتعاشا، حاليا ومستقبلا كل التوقعات لتحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة” مُعتبرا أن هذا ” يستدعي إعادة النظر في توزيع أكثر عدلا وعقلانية لفائض القيمة من أجل مكافأة العمل المنتج، إضافة إلى إمكانيات التمويل الذاتي للاستثمار وتقليص المديونية خاصة تلك الطويلة الأمد”.

وأشار كذلك إلى أن “هناك متابعة تجري بحذر بالغ مطبوع بالقلق، لإفرازات – الظاهر منها والخفي – إعادة الهيكلة الإدارية الأخيرة وما ترتب عنها من تعدد مراكز القرار وانفجار تناقضاتها الجلية للعين المجردة، وكذا التوسع غير المفهوم للمناطق الرمادية في تحمل المسؤولية وآثارهما المدمرة على الشراكة الاجتماعية، من رهن للتعاقدات وتوتر في العلاقات المهنية المؤدية إلى تلوث المناخ الاجتماعي”.

وقد دعا بيان النقابة المذكورة، إلى “الانكباب الحقيقي لانطلاق التفكير المشترك حول شكل ومضمون التعاقد الاجتماعي المرتقب بما يليق بالمؤسسة، بدءا بتفعيل بنيات الحوار الاجتماعي المحلية والمركزية، مع استكمال هيكلة كل من لجنة المقاولة،  ولجن القانون الأساسي ولجن الفعل الاجتماعي”.

كما أعاد التذكير بأهمية “الالتزام الملموس بمخرجات البروتوكولات المبرمة وعلى رأسها ملف الترقية المهنية، والوفاء بتعهدات الإدارة العامة عبر الطي النهائي لملف أساتذة معهد الترقية الاجتماعية، عبر إدماجهم داخل المعهد بكامل حقوقهم كأطر تربوية بما فيها تلك المتعلقة بالترقية والصنف المهني”.

وطالب بالقطع مع مقاربات الماضي في التعاطي مع الملف المؤجل، إلى حين للعرض الاجتماعي، والتوجه بمسؤولية نحو المقاربة التشاركية عبر مؤسسة الأعمال الاجتماعية.

بيان النقابة ألح أيضا على ضرورة استكمال الورش الاستراتيجي للحماية الاجتماعية، عبر مقاربة التحصين والتحسين لفائدة الأسرة الفوسفاطية، مُحذرا من بعض الميولات غير محسوبة العواقب نحو الاستفراد بمجال حفظ الصحة والسلامة والبيئة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي