شارك المقال
  • تم النسخ

من جامعة محمد السادس بالرباط.. الفيلسوف الأمريكي دانييل دينيت يحذر من الذكاء الاصطناعي: “إنه سلاح للخداع الجماعي”

قال الكاتب وعالم الإدراك الأميركي، دانييل دينيت، الذي يبلغ من العمر 81 عامًا، إن الذكاء الاصطناعي (AI) ساهم في خلق أشخاص مزيفين وأصبح في يومنا هذا “سلاحًا للخداع الجماعي”.

وأشار دينيت في مقابلة أجراها مع وكالة “إيفي” الإسبانبة من المغرب، حيث شارك في أسبوع العلوم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى أن أسوأ سيناريو يمكن تصوره هو أن الذكاء الاصطناعي “يدمر الثقة العامة والخاصة”.

وأضاف، أن “الحضارة تعتمد على الثقة، وعندما تكون قادرًا على تكوين أشخاص مزيفين، فإن الثقة تتبخر، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي، باعتباره “سلاحا للخداع الشامل”، “قد يكون أكثر خطورة من أسلحة الدمار الشامل”.

وذكر دينيت في مقابلة أخرى، أن “الديمقراطية في خطر من هذه التكنولوجيا، موضحا أن “الديمقراطية تعتمد على جمهور ناخب مطلع، وتعتمد على المعلومات الجيدة والصحافة والنشر”.

ومضى قائلا: “المفارقة المحزنة هي أننا الآن بعد أن أصبح لدينا إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات في جميع أنحاء العالم، علينا أن نقلق بشأن المعلومات الخاطئة”.

في المقابل، يرى الفيلسوف الأمريكي أن “الذكاء الاصطناعي قد يكون إيجابيا، أحيانا: “نحن مفكرون، ولدينا عقد وأحكام مسبقة ونقاط عمياء، ولا أحد يعرف كيف يتم توليد الأفكار المبتكرة”.

وأشار إلى أنه “إذا تمكن الذكاء الاصطناعي من توليد أفكار عظيمة، أو التفكير في فرضيات أو أسئلة لا يفكر فيها أي إنسان، فسيكون ذلك تقدمًا كبيرًا لكننا بحاجة إلى البشر للمساعدة في الإجابة عليها لأن أنظمة الذكاء الاصطناعي الموجودة الآن غير مهتمة بالحقيقة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي