شارك المقال
  • تم النسخ

“مناهضو التطبيع” بالمغرب يُنددون باستحواذِ إسرائيل على أسهمِ شركةِ طاقةٍ مغربية

تفاعل المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، مع ما أعلن عنه أخيرا دافيد غوفرين، رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، حول شراء شركة عبرية لـ30 في المائة من أسهم شركة طاقة مغربية.

المرصد ذاته، ندد في بلاغ نشره على صفحته الرسمية، بالخطوة المذكورة، واعتبرها خطيرة كونها “تخترق السيادة الطاقية الوطنية للمملكة”، خاصة وأنها تأتي بعد أيام من زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية.

وتابع بـأن ” السؤال الكبير اليوم وقد تم بيع 30 في المائة من قيمة أسهم شركة GAIA ÉNERGY  لشركة صهيونية، هو كيف للمغاربة أن يطمئنوا على السيادة الطاقية الوطنية”.

وأضاف في السياق نفسه “ثم كيف ستتعامل دول المغرب العربي و شعوبها مع فروع الشركة المغربية الإسرائيلية بعد الصفقة، في مشاريعها القائمة أو المستقبلية، خاصة في الجزائر و تونس التي تعلن رسميا و شعبيا رفض التطبيع”.

ليُنبه بعدها بأن ” المغرب مع موجة التطبيع الإبراهيمي، أصبح بوابة لاختراق المنطقة وإفريقيا، في مشهد جد مخزي يضرب في الصميم تاريخ ورصيد وموقع ومسؤوليات الدولة تجاه شعبها”.

جدير بالذكر أن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب دافيد غوفرين، قد قال في تغريدة عبر “تويتر”، إن شركة الطاقة الإسرائيلية “مارون إينيرجي”، قامت باقتناء 30 بالمائة من أسهم شركة الطاقة المغربية “غايا إينيرجي”.

ولفت غوفرين إلى أن هذه الصفقة تأتي ضمن “مبادرات التنمية بين إسرائيل والمغرب” مُتابعا بأنها تعد سابقة في المجال.

وأضاف: “ستمكن هذه الصفقة الشركة المغربية من استثمار 1.2 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي