شارك المقال
  • تم النسخ

مدير أكاديمية البيضاء يتحدث عن انطلاق الموسم الدراسي بالجهة

قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات عبد المومن طالب، إن الانطلاق الفعلي للدراسة برسم 2021- 2022 ، مر في أجواء يطبعها الانخراط والمسؤولية ، بجميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

وأوضح مدير الأكاديمية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الدخول الفعلي للدراسة ، الذي انطلق في فاتح أكتوبر الجاري ، جاء وفق نمط التعليم الحضوري المقرر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات ، مع إمكانية الاستفادة من التعليم عن بعد بالنسبة للمتعلمين الذين ترغب أسرهم في ذلك .

وأضاف أن اعتماد نمط التعليم الحضوري يأتي أخذا بعين الاعتبار المؤشرات الإيجابية للحملة الوطنية للتلقيح بصفة عامة ، وعملية تلقيح المتعلمين من الفئة العمرية ما بين 12 و17 سنة، والشباب من الفئة العمرية 18 سنة فما فوق على وجه الخصوص، واعتبارا للتحسن الملحوظ للوضعية الوبائية ببلادنا في الأسابيع الأخيرة .

وواصل أنه من أجل إحاطة الدخول المدرسي بكافة أسباب النجاح، بالنسبة لجميع المتعلمين والأطر الإدارية والتربوية، اعتمدت الأكاديمية البروتوكول الصحي المحين بجميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية ، مع التقيد بالتدابير الاحترازية المعمول بها للوقاية من وباء كوفيد-19، وخاصة ارتداء الكمامات، وتفادي التصافح ، والحرص على النظافة الجسدية، إضافة إلى تهوية الفضاءات.

وفي هذا الإطار، دعا طالب المتمدرسين والأسر ، إلى مواصلة الانخراط بكثافة في عملية التلقيح التي ستظل مستمرة على مستوى جميع مراكز التلقيح المفتوحة لهذا الغرض ، وكذا من خلال الوحدات الطبية المتنقلة المخصصة لهذا الغرض سواء من أجل تلقي الجرعة الأولى أو الثانية .

ومن جهة أخرى، أشار إلى أن الأكاديمية تعرف دينامية كبرى ، ممثلة في تعبئة مصالحها الداخلية والخارجية، والفاعلين والشركاء الاستراتيجيين للمنظومة الجهوية للتربية والتكوين ، وفق برنامج عمل جهوي خاص بالدخول المدرسي ، أعد بإحكام بتنسيق مع المديريات الإقليمية ، وبمقاربة تشاركية ، من أجل إنجاح هذا الدخول الحالي ، والرفع من وتيرة تلقيح المتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ، ومؤسسات التعليم العتيق ، والمؤسسات التابعة للبعثات الأجنبية، ومتدربي التكوين المهني .

وأوضح أنه في إطار تنزيل مضامين هذا البرنامج، اتخذت الأكاديمية جملة من الترتيبات لضمان دخول مدرسي متميز تتمثل أهمها في إنهاء أشغال بناء 33 مؤسسة تعليمية (18 ابتدائية منها واحدة جماعاتية و7 ثانويات إعدادية و8 ثانويات تأهيلية) مع تمييز إيجابي للوسط القروي بافتتاح 17 مؤسسة تعليمية (8 مدارس واحدة جماعاتية ، و5 ثانويات إعدادية و4 ثانويات تأهيلية).

كما عملت الأكاديمية ، يضيف المدير ، على تمرير جميع صفقات تجهيز المؤسسات التعليمية ، وإنهاء عملية تأهيل المؤسسات التعليمية ، عبر إصلاح وترميم 140 مؤسسة تعليمية وربط 144 مؤسسة بشبكتي الماء والكهرباء ، و79 مؤسسة بشبكة الصرف الصحي ، وبناء المرافق الصحية ل78 مؤسسة والسياجات والأسوار ل60 مؤسسة، بالإضافة لتعويض 480 حجرة من حجرات البناء المفكك .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي