شارك المقال
  • تم النسخ

لقاء بالرباط يبحث فرص تطوير المنصات اللوجيستيكية

عقد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أمس الخميس بالرباط، اجتماع عمل مع مدير عام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، هاني سالم سنبل، تمحور حول فرص تطوير المنصات اللوجيستيكية.

وأبرزت وزارة النقل واللوجستيك، في بلاغ، أن هذا الاجتماع يأتي في أعقاب عقد ورشة عمل دولية، خلال شهر يناير الماضي بالرباط، والتي تندرج في إطار الدراسة التي قامت بها المؤسسة بخصوص إنشاء وتطوير المناطق اللوجيستيكية في 11 بلدا إفريقيا، وذلك بشراكة مع الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك، والبنك الإسلامي للتنمية، تحت رعاية الوزارة.

وبحث الطرفان، خلال هذا الاجتماع، سبل إنجاز وتنفيذ المنصات اللوجستية في هذه البلدان الإفريقية، بما فيها المغرب، من أجل تسهيل التجارة بينها، واعتماد الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الأداء في المجالات اللوجيستيكية.

وحسب البلاغ فقد أشار رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة إلى أن نتائج الدراسة الخاصة بتطوير المراكز اللوجستية في إفريقيا، موضوع ورشة العمل السالفة الذكر، ستعرض على وزراء الدول المعنية للمصادقة عليها، والتوقيع على خطة عمل لتنفيذها خلال الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة، في أفق اطلاقها سنة 2024.

وخلص المصدر إلى أن هذا الاجتماع شكل أيضا فرصة لمناقشة سبل تمويل مشاريع البنية التحتية للنقل بالمغرب، ولا سيما تعزيز التعاون المالي بين الطرفين، بهدف المساهمة في تمويل مشاريع البنية التحتية للنقل من سكك حديدية ومطارات وخدمات لوجيستيكية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي